للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وخيالتهم تسير في وسطهم، بحيث لا يظهر منهم أحد، وعلمهم (١) مرتفع على عجلة، وهو يسحب بالبغال، وهو عال جدا كالمنارة، خرقته بيضاء ملمعة بحمرة على شكل الصلبان.

ورفع السلطان ثقله إلى ناحية القيمون، وقد امتدت ميمنته إلى الجبل وإلى البحر، وعنده في القلب أولاده: [٣٧١] الملك الأفضل، والملك الظاهر، والملك الظافر، وأخوه الملك العادل في أول الميمنة، ويليه حسام الدين لاجين ابن أخت السلطان، وصارم الدين قايماز النجمى، ثم حسام الدين بشارة وبدر الدين دلدرم الياروقى.

وكان في الميمنة ابن صاحب الموصل، وعز الدين جرديك النورى.

وفى الميسرة صاحب سنجار، وصاحب الجزيرة، والملك المظفر تقى الدين، وسيف الدين بن المشطوب، وخشترين، والهكّارية، والحميدية، والزرزارية، والمهرانية، وأمراء قبائل الأكراد (٢).

وضرب السلطان خيمة لطيفة بقرب الخروبة على تل مشرف، وكان مخبط الجسم وهو الذى منعه من مباشرة الحرب بنفسه، وكان عماد الدين - صاحب سنجار - غائبا مع الثقل لمرض كان به، وبقى عسكره، فعاد وقد أقلعت الحمى عنه، وكان الوخم قد عظم جدا بحيث أن الموت كثر في الطائفتين، فكان السلطان يتمثل:

أقتلونى وما لكا ... واقتلوا مالكا معى

وفى مرج عكا عين غزيرة الماء، يجرى منه نهر كبير إلى البحر، وسار الفرنج ذلك اليوم شرقى النهر حتى وصلوا إلى رأس الماء، وشاهدوا عساكر المسلمين، فانحرفوا


(١) هذا وصف دقيق وطريف للعلم الصليبى.
(٢) بهذا اللفظ تنتهى ص (١٠٧ ب) من نسخة س، وبذلك تنقطع الصلة بين هذه النسخة والأصل لتتصل بعد ذلك في ص ٣٨٩ من الأصل ويقابلها ص (١٢٤ أ) من نسخة س.

<<  <  ج: ص:  >  >>