للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

نقد للجزء الأوّل

بقلم

الأستاذ الدكتور مصطفى جواد

" تفضل الأخ الكريم والعلامة المحقق الأستاذ الدكتور مصطفى جواد فأرسل إلى هذا النقد التفصيلى الذى يدل على سعة في الاطلاع ومعرفة أكيدة بالعصر الذى يؤرخ له ابن واصل، وبالمكتبة العربية الإسلامية بوجه عام، وقد رأيت أن أشرك القراء معى في الإفادة من هذه الملاحظات القيمة، ولهذا بادرت بنشره هنا ملحقا بالجزء الثانى، وللأخ الكريم أجل الشكر وأطيب التحية ".

بغداد في ١٣/ ١٢/ ١٩٥٣

عزيزى الدكتور الفاضل الصديق الكامل جمال الدين الشيال المحترم تحية عطرة بشذا الشوق، وبعد فقد بلغنى كتابكم الكريم داخل الكتاب العظيم " مفرج الكروب "، وقد فرجا كربا من كروبى، وأظفرانى بمطلوبى، فشكرى لكم مستدام على هذا الفضل والبحث والتحقيق والتدقيق والتعليق، فقد بحثتم وما قصرتم، وجمعتم فما أغفلتم، وبحثتم فما أهملتم، وظهر الفرق العظيم بينكم وبين من يكتبون في التاريخ أو من ينشرون بمصر مع استثناء أفراد من الفضلاء، وأريد بالجماعة الأولى ناشر الدولة الجلالية بل السيرة المنكو برتية، وتخليطه العجيب في التأليف والنشر بما يضحك الثكلى.

ذكرتم - أعزكم الله - أنكم تريدون نقدى للكتاب منشورا في مجلة أو مبعوثا به إليكم، وأنا أسترجح الرأى الثانى لضمان الفائدة وجزالة العائدة، مع أن نشره في مجلة من المجلات قد يؤخر ظهوره ويقلل الاستفادة منه. وأما سؤالكم عن الجزء الثانى من مختصر ذيل تاريخ ابن الدبيثى، فالجواب أننا لم نشرع في نشره

<<  <  ج: ص:  >  >>