للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وخمسين وخمسمائة بجزيرة ابني عمر (١)، وهم من أهلها، ومات في شعبان بالموصل رحمه الله تعالى.

وفيها مات أبو الرضىّ عبد الرحيم بن محمد بن محمد بن ياسين ابن أبي البركات، سبط (٥ ب) أبي القاسم يحيى بن علي بن فضلان (٢). قرأ الفقه على جده، ثم سافر الى الموصل، وقرأ على أبي حامد بن يونس، وأقام عنده مدّة، وحصل طرفا صالحا من المذهب والخلاف فصار حسن المناظرة وعاد الى بغداد، وتولى الاعادة بالمدرسة النظامية، وولي النظر بديوان الزمام وعزل ثم رتب ناظر الوقف العام مدّة، ولم يزل كذلك الى أن مات.

وفيها مات أبو المحاسن، شرف الدين محمد بن نصر الله بن الحسين بن عنين (٣) الأنصاري الكوفي الأصل، الدمشقي المولد، الشاعر المشهور، كان خاتمة الشعراء لم يكن في عصره مثله، ولم يكن شعره مع جودته مقصورا على معنى واحد. وكان غزير المادة من الأدب مطلعا على معظم أشعار العرب، وكان مولعا بالهجاء وثلب أعراض الناس، وله قصيدة طويلة جمع فيها خلقا من رؤساء الناس من أهل دمشق سمّاها: «مقراض الأعراض».

وكان السلطان صلاح الدين قد نفاه من دمشق بسبب وقوعه في الناس، فلمّا خرج منها عمل قوله: [الكامل]

فعلام أبعدتم أخا ثقة ... لم يجترم ذنبا ولا سرقا

إنفوا المؤذّن من بلادكم ... إن كان ينفى كلّ من صدقا

وطاف البلاد من الشام والعراق، والجزيرة، وأذربيجان، وخراسان، وغزنة (٤)،


(١) نسبة الى ابني عمر، أوس وكامل التغلبي، المصدر السابق ص ٣٥٠، وتعرف أيضا بجزيرة عمر ذكرها ياقوت في معجمه فقال عنها: «جزيرة ابن عمر بلدة فوق الموصل بينها ثلاثة أيام. . . وأحسب أن أول من عمرها الحسن بن عمر بن خطاب التغلبي».
(٢) لم نقع على ترجمته في المصادر بين وفيات سنة ٦٣٠ هـ‍ بل وجدنا ترجمة له بين وفيات ٦٣١ هـ‍ ولقد ورد اسمه في تلك المصادر: «أبو عبد الله محمد بن يحيى بن فضلان» راجع ترجمته في الوافي ٥/ ٢٠٠، الحوادث الجامعة ص ٦٣، الشذرات ٥/ ١٤٦، العسجد المسبوك ص ٤٦٣.
(٣) بعض المصادر تذكر ترجمته بين وفيات ٦٣٣ هـ‍، أنظر: مرآة الزمان ٨/ ٦٩٦، المختصر في أخبار البشر ٣/ ١٥٨، تاريخ ابن الوردي ٢/ ٢٤٠، والبعض الآخر ذكره بين وفيات سنة ٦٣٠ هـ‍، أنظر: وفيات الأعيان ٥/ ١٤، الوافي ٥/ ١٢٢، مرآة الجنان ٤/ ٧٠، البداية والنهاية ١٣/ ١٣٧، العسجد المسبوك ص ٤٥٦ - ٤٥٧، الشذرات ٥/ ١٤٠ وأنظر ترجمته مستوفاة في مقدمة ديوانه ص ٣ - ١٦.
(٤) تعرف «بغزنين» عند العلماء وتعرف ب‍ «خزنة» وهي مدينة شرقي أفغانستان على بعد ٩٠ ميلا / ١٤٠ كلم جنوبي كابول، =

<<  <   >  >>