للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ملكا (١) بعساكرهم ودهاليزهم (٢)، فأعرضهم الملك الكامل، فأعجبه ما رأى منهم وعزت نفسه، وبعد ذلك قعد السلطان مع جماعة من خواصه فقال: إن ملك الروم إن صار لنا وملكناه، عوضنا ملوك الشام والشرق عما بأيديهم وأقطعناهم الروم وجعلت الشام والشرق مضافا الى ملك مصر.

فلما قال ذلك، اتصل الخبر الى ملوك الشام، فأول من ابتدأ بالنفور كان الملك المجاهد أسد الدين شيركوه، صاحب حمص، فإنه ركب وتوجه الى السلطان الأشرف موسى، صاحب دمشق، واجتمع به وعرفه ما قاله السلطان الملك الكامل، عند ذلك سير (٧ ب) الأشرف وأحضر اليه بني عمه وأهله وأقاربه ملوك الشام والشرق، فلمّا اجتمعوا أخبرهم الخبر، فقالوا كيف نفارق أماكن ولدنا فيها وأباؤنا وأجدادونا (٣) ونجيء الى ملك الروم.

فاتفقوا وكتبوا كتب (٤) الى عند السلطان علاء الدين كيقباذ ابن كيخسرو ملك الروم، فوقعت الكتب في يد السلطان الملك الكامل، عند ذلك رحل من مكانه وخرج من الدربند (٥) وعاد إلى إقليم السويداء (٦) من بلاد الشرق وخيم عليها.

وفيها كان السلطان الملك الكامل قبل دخوله الى الدربند، جهّز الملك المظفّر صاحب حماه، والطواشي شمس الدين صواب، وجماعة من الأمراء والعساكر الى خرتبرت (٧) ليملكوها (٨) ويدخلوا منها إلى بلاد الروم، وكان بخرتبرت عساكر كثيرة من عساكر الروم


(١) عند ابن العميد ثلاثة عشر ملكا، أنظر في:
B .E .O,T .XV,P .١٤١
وفي بعض المصادر التاريخية «ستة عشر ملكا»، أنظر زبدة الحلب ٣/ ٢١٧، مفرج الكروب ٥/ ٧٥، المختصر ٣/ ١٥٤، شفاء القلوب ص ٣١٤.
(٢) الدهليز هو الخيمة التي ترافق السلطان في الحروب: أنظر:
Dozy :Supp .Dict .Ar .,V .١, p .٤٦٧
(٣) كذا في الأصل، والصواب اباءنا وأجدادنا.
(٤) كذا في الأصل والصواب كتبا.
(٥) ليس المقصود هنا بلدة الدربند المسماة أيضا باب الأبواب والواقعة على الشاطئ الغربي لبحر قزوين شمال باكو وقبالة تفليس إنما هي لفظ فارسي معناه في الأصل سنبلة من حديد يقفل بها باب الدكان ويقال لها دروند أيضا ثم استعملت كما هنا بمعنى المضيق والطرقات والمقصود بها المعابر الضيقة الواقعة شمال البيرة والنهر الأزرق، راجع السلوك ج ١ - ق ١، ص ٢٨٨ حاشية رقم (٣).
(٦) السويداء: بلدة مشهورة في ديار مضر قرب حرّان. معجم البلدان ٣/ ١٩٧.
(٧) هو اسم أرمني يطلق على حصن زياد في أقصى ديار بكر من بلاد الروم بينه وبين ملطية مسيرة يومين وبينهما الفرات، معجم البلدان ٢/ ٤١٧.
(٨) حول دخول عسكر الكامل الى خرتبرت يذكر كل من ابن الجوزي وابن واصل ان سبب ذلك يعود الى أن صاحب خرتبرت وهو من بني ارتق دخل في طاعته وأشار عليه بالدخول الى بلاد الروم من خرتبرت. أنظر: مرآة الزمان ٨/ ٦٨٤ ومفرج الكروب ٥/ ٧٨ - ٧٩، وأيضا في شفاء القلوب في مناقب بني أيوب ص ٣١٤.

<<  <   >  >>