للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

شاهدي الخاصّ، والعامل، وجماعة من المسلمين إلى ناحية طنيجير (١) الجارية في الخاصّ، فوجدت امرأة في قبّة لطيفة، وبين يديها دمس نار، وفي النار ساقي (٢) رجل وهي تشويه وتأكل منه، فأخرجها الغلمان.

وسألتها عن ذلك، فقالت: هذا زوجي، وكان لنا ولدين (٣)، أجهدنا الجوع، فأكلنا الولدين، ثم أجهدنا الجوع، فطلب قتلي وأكلي، وكنت أقوى منه، فقويت عليه فقتلته وشويته، وأكلته، وهذا باقيه ورجلاه في النار.

فكتبنا بذلك محاضرا (٤)، وطالعنا بها، وبلّغناها بشيء من الزاد وتركناها وانصرفنا.

فهذا من أغرب ما جرى عيانا، وذلك في سنة أربع وتسعين وستميّة، وبعض سنة خمس وتسعين وستميّة (٥).


(١) في الانتصار لواسطة عقد الأمصار ٢/ ٩٤ «طنيجر».
(٢) الصواب: «ساقا».
(٣) الصواب: «ولدان».
(٤) الصواب: «محاضر».
(٥) ومن الأخبار المشابهة ما ذكره «ابن أيبك الدواداري»، قال: «ولقد نظرت بعينيّ برّا باب البرقيّة ظاهر القاهرة في الخندق برّا السور، جماعة كبيرة شبه الوحوش الضارية، قد تغيّرت عنهم معالم الإنسانية، وكل جماعة عندهم قدر ينتظرون الميتات التي تخرج وترمى بكيمان البرقية، فيأخذونها بالضرب بينهم من قوي على صاحبه، فيطبخونها ويأكلونها. وكانوا يأكلون الكلاب والقطاط وساير ما يجدون حتى بعضهم البعض. حكى لي رجل عدل كان يخدم بديوان شمس الدين سنقر السعدي نقيب المماليك السلطانية، قال: طلعت في الغلا ذات يوم إلى القلعة في صحبة حسام الدين لاجين أخو الأمير المذكور. فنظرت تحت القلعة إلى جماعة كبيرة مجتمعين وبينهم شيء، فأتيت إليهم، فوجدت ثلاث نفر قد مسكهم متولّي القاهرة، واحد مع الجندارية صغير سباعي العمر، قد قطّع يديه ورجليه، وجوّف ودهن بزعفران، وقد شوي كما يشوى الجدي أو الخروف فسألت، فقيل لي: إن هؤلاء الثلاث وجدناهم، وهذا الصغير قدّامهم على مايدة عليها خلّ وبقل وليمون مالح، وهم جلوس حوله ويريدون أكله، فهجمنا عليهم، وقرّرناهم، فاعترفوا أنهم فعلوا بالأمس بأخرى مثله هذا الفعل. قال العدل: فرسم بشنقهم، فشنقوا بباب زويلة، ولم يصبح منهم شيء، بل أكلوهم غيرهم، فكما أكلوا أكلوا، وهذه من غرايب البلايا. وكانوان يدفنون في كل جورة واحدة الميّتين والآدميّين على بعضهم البعض، بغير غسل ولا كفن، ويسندون الكبار بالصغار ويسمّون الصغار التقشوم، أعني الحجارة الصغار. وأما الأغنياء من الناس، فوقع فيهم الوباء والفناء حتى بلغت الأوقيّة الشراب ثلاث دراهم نقرة، والفرّوج ثلاثين درهم نقرة وأكثر وأقلّ. وكان للعبد واضع هذا التاريخ - أخوين أسنّ منه. وكان قد جرّد الوالد والأخوة والعم إلى برقه في تلك السنة ممن جرّد، فرجعوا الجميع مرضا، فأما الأخ الكبير، فحضّروا الحكماء الذين =

<<  <   >  >>