للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

مسك السلطان الملك الناصر، خلّد ملكه، نجيم (١) الحطّيني، وسمّره على جمل بسبب ما وقع منه من الفضول، وقتل النفس، ورسم بتسييره إلى دمشق مستمرّا على حاله، فسيّر من وقته على جمل، ومن جمل إلى جمل (٢) والرجال حوله، إلى أن دخل إلى دمشق ميّتا مصبّرا في يوم السبت سادس عشر شهر ربيع الآخر المذكور، فكانت مدّة سفره من مصر إلى دمشق تسعة أيام، ودفن بدمشق (٣).

[[إمساك نائب طرابلس]]

وفي ليلة السبت المذكور توجّه الأمير سيف الدين قجليس من دمشق على خيل البريد المنصور بعد قدومه من مصر، فلما وصل الناعم من أراضي حمص وجد الأمير سيف الدين تمر الساقي نائب السلطنة بطرابلس والفتوحات نازل (٤) بها يتصيّد، فمسكه الأمير سيف الدين قجليس وأحضره إلى دمشق في ليلة الإثنين ثامن عشر الشهر المذكور.

وأصبح نهار الإثنين بعد الموكب ونزلهم بدار السعادة مسك بهادر آص، وقيّدهما، واعتقلوهما بقلعة دمشق (٥).

[[حبس بهادر آص وبكتمر الساقي]]

وفي ليلة الثلاثاء تاسع عشر الشهر المذكور توجّهوا بهما بهادر آص إلى الكرك واعتقل به. وتوجّهوا بتمر الساقي صحبة الأمير سيف الدين قجليس إلى مصر واعتقل (٦) بها.

[[نيابة السلطنة بطرابلس]]

وفي يوم الجمعة تاسع وعشرين ربيع الآخر توجّه الأمير سيف الدين كستاي إلى طرابلس نائب السلطنة الشريفة بالفتوحات الطرابلسية، بعد ما خلع عليه. وأخذ تقليده بذلك، وتوجّه على الهجن مع سلامة الله وعونه (٧).


(١) في الدرر الكامنة: «نجم بن أحمد بن نجم، ويقال: نجيم»، وفي تاريخ ابن سباط: «نجم أيوب ابن شيخ حطين».
(٢) في الأصل: «حمل».
(٣) المقتفي ٢ / ورقة ٢٣٦ أ، الدرر الكامنة ٤/ ٣٨٨، ٣٨٩ رقم ١٠٦٣، تاريخ ابن سباط ٢/ ٦٢٥، دول الإسلام ٢/ ٢٢١.
(٤) الصواب: «نازلا».
(٥) تاريخ سلاطين المماليك ١٦٣، نهاية الأرب ٣٢/ ٢٢١، ٢٢٢، البداية والنهاية ١٤/ ٧٣، وانظر: تاريخ طرابلس السياسي والحضاري (عصر دولة المماليك) - تأليفنا ٢/ ٣٥.
(٦) تاريخ سلاطين المماليك ١٦٣، نهاية الأرب ٣٢/ ٢٢٢.
(٧) تاريخ سلاطين المماليك ١٦٣، نهاية الأرب ٣٢/ ٢٢٢.

<<  <   >  >>