للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بشدة وبصورة مباغتة، ثم الانسحاب بسرعة. وقد أذهلت هذه الخطط القادة الإفرنسيين، فوضعوا مخططاتهم المضادة التي تعتمد على الإبادة التامة والتدمير الشامل لقواعد الثورة. وضمن هذا الإطار قامت طائرات سلاح الجو الإفرنسي مساء السبت (٢٠ تشرين الثاني - نوفمبر - ١٩٥٤) بإلقاء خمسين ألف منشور - بيان - على منطقة الأوراس. وتضمن المنشور المذكور ما يلي:

نداء إلى السكان المسلمين!

(إن بعض المحرضين المدفوعين من جهة أجنبية، أثاروا حوادث دامية في - بلادنا - وهم يتمركزون بصورة خاصة في منطقتكم، ويعيشون على خيراتكم. إنهم يلزمونكم بمساعدتهم، ويسعون الى اقتياد رجالكم في مغامرات إجرامية.

أيها المسلمون!

إنكم لن تتبعوهم، وستجمعون عاجلا قبل الساعة السادسة من مساء يوم الأحد ٢١ تشرين الثاني - نوفمبر - في مناطق الأمان التي سترشدكم إليها القوات الافرنسية الضاربة في منطقتكم مع موظفي الادارة والدواوين.

أيها الرجال الذين خرجتم على القانون بغير تفكير، إذا كنتم لم تقترفوا جرما يعاقبكم، التحقوا حالا بمناطق الأمان مع أسلحتكم فلن يصيبكم أي أذى. وستنزل المصيبة الهائلة على رؤوس العصاة.

ويسود السلام الافرنسي من جديد).

لم يستجب أحد من أبناء الأوراس لهذا النداء، ولم ينزل أحد الى (باتفة) أو سواها من مراكز الأمان التي حددتها القيادة الافرنسية،

<<  <  ج: ص:  >  >>