للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

السلطان مصطفى الثاني (١٦٩٥ - ١٧٠٣م) فقاد بنفسه الأعمال القتالية في المجر، وتمكن من إنقاذ (طمشوار) (١) غير أنه اصطدم بقوات أمير سافوي (الأمير أوجين) (٢) الذي استطاع الانتصار على جيش السلطان عند زنطه - على نهر (تيس) في ١١ أيلول - سبتمبر (١٦٩٦م). وأفاد القيصر بطرس من انشغال العثمانيين على جبهة الغرب فاستأنف الحرب سنة (١٦٩٥) وتمكن من فتح (آزوف) في سنة (١٦٩٦م). وتدخلت بريطانيا وهولاندا - بالوساطة - للصلح بين العثمانيين والروس. فتم عقد صلح (كارلو ويج) (٣) في ٢٦ كانون أثني - يناير - سنة (١٦٩٩ م).وأرغم السلطان العثماني بموجب هذه المعاهدة على التخلي (لآل هبسبورغ) عن ترانسلفانيا حتى طمشوار، وعن المجر بكاملها تقريبا. وعن القسم الأعظم من (سلوفينيا) (٤)


(١) طمشوار: (TIMISHOARA) مدينة. رومانية (في رومانيا) واسم هذه المدينة باللغة الرومانية TEMESVAR تقع على نهر بيغا: BEGA.
(٢) الاميراوجين (EUGENE DE SAVOIE CARIGAN PRINCE EUGENE قائد شهير في الجيش الإمبراطوري النمساوي، وهو ابن أوجين موريس أمير سافوا وكونت سواسون وأولمب مانسيني. من مواليد باريس (١٦٦٣ - ١٧٣٦م). اشتهر بأنه أحد القادة الكبار في عصره. خاض الحرب في البداية ضد الأتراك. ثم خاض حرب الوارثة الإسبانية مع القائد الإنكليزي (مارلبررو). وربطت بين القائدين أوامر الصداقة، وتمكنا بالتعاون إحراز عدد من الانتصارات في أودينارد ومالبلاكية. ولكن القائد الإفرنسي فيلار هزمه في معركة (دينان).
(٣) كارلوويج: (CARLOWITZ) الاسم القديم لمدينة (كارلوفيس: - CARLOVCI) وهي مدينة يوغوسلافية تقع على نهر الدانوب. وفيها وقعت معاهدة سنة (١٦٩٩م) بين تركيا والنمسا وبولونيا وروسيا والبندقية - فينيسيا - وبها أرغمت تركيا العثمانية على التخلي عن قسم كبير من ممتلكاتها الأوروبية.
(٤) سلوفيينا: (SLOVENIE) إحدى الجمهوريات الإتحادية في يوغوسلافيا حاليا، ومساحتها (١٦،٢٢٩) كيلو متر مربع، وعاصمتها (لجرلجابا: LJUBLJANA

<<  <  ج: ص:  >  >>