للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ويذكر الوَفَيَات في سياق الحوادث دون توسُّع في الترجمة، وغالِبًا ما يكتفي باسم صاحب الوفاة، مثل قوله: "مات الحجّاج" و "ماتت الخَيزُران" و "توفي الزبيري"! و "ضَمْرة" و"الواقدي" و"أبو العتاهية"، وأحيانًا يذكر مولد أحدهم مقتصرًا على اسمه فقط، مثل "مولد جحظة" و"المُعِزّ" و"أبي حامد الإسفرايني".

وهو يؤرّخ للحوادث والوَفَيَات سنةً بعد سنة، على طريقة الحوليّات التي تعتمد على السرد دون ربط الحوادث ببعضها وتعليلها، وتقتصر بعض السنوات على ذِكر الوَفَيَات فقط (١)، ولا تزيد الترجمة على سطر واحد إلا فيما ندر. وعندما يذكر وفاة أحد الخلفاء أو السلاطين يكتفي بذِكر مدّة حكمه فقط، ثم يذكر الذي خَلَفَه، وكثيرًا ما يخطيء في تواريخ الوَفَيَات، وكذلك في التأريخ لبعض الحوادث.

وقد عملنا على تصحيح ذلك وتصويبه في الحواشي، أمّا الأغلاط والأخطاء والأوهام في أسماء بعض الأعلام، أو بعض الأماكن، فربّما تُعزَى إلى الناسخ للمخطوط.

ولقد أراد المؤلف أن يكون الكتاب مختَصَرًا قدْر الإمكان، كما أَلْمحَ إلى ذلك في أكثر من موضع، ولهذا ترك ما مجموعه (٤٥) سنة خالية من الحوادث والوَفَيَات، هي سنوات ١٧ و ٤٧ و ٤٨ و ٤٩ و ٥٦ و ٨٩ و ١١١ و ١١٥ و ١١٨ و ١٢٢ و ١٢٨ و ١٤٧ و ١٤٩ و ١٥١ و ١٦٥ و ١٦٦ و ١٧٢ و ١٧٣ و ١٨٥ و ١٩١ و ١٩٥ و ١٩٨ و ٢٢٧ و ٢٣٤ و ٢٣٥ و ٢٣٨ و ٢٤٣ و ٢٤٤ و ٢٤٩ و ٢٦٤ و ٢٨٢ و ٢٩٥ و ٣٠٨ و ٣٤١ و ٣٤٢ و ٣٥٢ و ٣٧١ و ٤٠٠ و ٤١٠ و ٤٣٦ و ٤٤٧ و ٤٨٤ واقتصرت أخبار بعض السنين على كلمتين فحسْب، كما جاء في سنة ٢٧ هـ. "غزوة إفريقية" (٢)، أو ثلاث كلمات، كما في سنة ٤٢ هـ. "مولد الحَجّاج الثقفي"، وسنة ٤٣ هـ، "وفاة عمرو بن العاص"، أو أربع كلمات، كما في سنة ٧١ و ٧٩ و ١٠٩ و ٢٥٧ و ٢٧٦ هـ. أو خمس كلمات، كما في سنة ٢٩١ هـ. وفي بعض السنوات سطر واحد أو اثنان أو بضعة أسطر، وهذه الضحالة في المادّة التاريخية في النصف الأول من الكتاب تصبح موفورة وغزيرة في القسم الثاني منه، وخاصّة في السنوات المتأخرة منه، وهي التي عاصرها المؤلّف، بحيث بلغت في سنة ٥٨٨ هـ، أقصى حدودها (٧٦ سطرًا).

وفي الكتاب حيّزٌ موفور للظواهر الطبيعية من جهة، وللغرائب والعجائب من جهة أخرى، ففيه (١٤) أربعة عشر خبرًا عن الزلازل، منها ما يزيد على النصف لم يرد في "كتاب كشف الصلصلة عن وصف الزلزلة" للسيوطيّ، وينبغي -برأينا- إعادة النظر في تحقيق كتاب "السيوطي" وإضافة ما ندّ عنه من أخبار الزلازل التي هي


(١) انظر على سبيل المثال: البستان - ورقة ١١٠ سنة ٢٧١ هـ، وورقة ١١٣ سنة ٢٧٨ هـ.
(٢) البستان - ورقة ٣٩.

<<  <   >  >>