للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

سنة أربع وعشرين وثلاثماية (١)

تصدر بجكم (٢) التركي ومعه الراضي لحرب الحسن بن حمدان (٣).

وفيها بعث ملك الروم فلِيقُسْطُوا (٤) إلى أنطاكية والإسكندرية رسولاً/ ١٣١/ يسألهم (٥) ذِكر اسمه (٦) في صلواتهم، فأجابوه إلى ذلك لأنّ هذا (٧) كان انقطع في زمن بني أُميّة (٨).

سنة خمس وعشرين وثلاثماية (٩)

وفاة منقذ بن نصر (١٠).

والمفجَّع (١١) الشاعر.

ومات الخرائطيّ (١٢) صاحب "اعتلال القلوب".

(وفيها مات أبو بكر بن الأنباري محّمد بن القاسم بن محمد بن بشّار بن


(١) في "ب": "سنة ست وعشرين وثلاثماية".
(٢) في "أ": "قعد يحكم"، وفي "ب": "قعد يحلم".
(٣) الخبر في أول سنة ٣٢٧ هـ. انظر: تكملة تاريخ الطبري ١/ ١١١، ١١٢، وتجارب الأمم ٦/ ٤٠٥، والإنباء في تاريخ الخلفاء ١٦٤، والمنتظم ٦/ ٢٩٥، ٢٩٦ (١٣/ ٣٦١)، وأخبار الدولة الحمدانية ١٦، ونهاية الأرب ٢٣/ ١٤٩، والكامل ٧/ ٧٨، والمختصر في أخبار البشر ٢/ ٨٦، والعبر ٢/ ٢٠٧، وتاريخ الإسلام (٣٢١ - ٣٣٠ هـ) ٥٣، ودول الإسلام ١/ ٢٠٠، والبداية والنهاية ١١/ ١٨٩، والنجوم الزاهرة ٣/ ٢٦٤.
(٤) في "أ"، مهملة. والمثبت من "ب"، والدرّة السنية ٣٧٤.
(٥) في النسختين: "يسلهم".
(٦) في "أ": "ذكر أبيه"، وفي الدرّة السنية: "يسألهم أن يذكره".
(٧) في "ب": "لان دورا".
(٨) الخبر نقله ابن أيبك في الدرّة السنية ٣٧٤ وفيه خُرم. وهو في تاريخ الأنطاكي (بتحقيقنا) ص ٢١: "وفي هذه السنة [٣٢٦ هـ] وجّه ثوفيلكطس بطريرك القسطنطينية برسولٍ من قِبَله، ومعه كتب إلى أنبا أفتيشيوس بطريرك الإسكندرية، وإلى أنبا تاودوسيوس بطريرك أنطاكية، وإلى أنبا خريصطودللس بطريرك بيت المقدس يسألهم أن يذكروا اسمه في صلواتهم وقدّاساتهم، فأجابوه إلى ما سأل، وهذا كان قد انقطع من وقت خلافة بني أميّة"، وانظر: تاريخ ابن البطريق ٨٨.
(٩) فى "ب": "سنة سبع وعشرين وثلاثماية".
(١٠) الدرّة السنية ٣٧٤ وفيه وفاته سنة ٣٢٧ هـ. وهو جدّ بني منقذ ملوك شيزر.
(١١) في "ب": "المنتجع"، وهو أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبيد الله، صاحب ثعلب لُقّب بالمفجّع لبيتِ قاله. توفي سنة ٣٢٧ هـ. (معجم الأدباء ٦/ ٣١٤).
(١٢) هو أبو بكر محمد بن جعفر بن محمد بن سهل، توفي ٣٢٧ هـ. انظر عنه في: تاريخ الإسلام (٣٢١ - ٣٣٠ هـ)، ٢١٤، ٢١٥ رقم ٣٤٨ وفيه مصادر ترجمته، والدرّة السنية ٣٧٤.

<<  <   >  >>