للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

قال: "فثلاث آيات يقرأ بهن أحدكم في صلاته خير له من ثلاث خَلفَاتٍ عظامٍ سمانٍ" (١).

٢ - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من قرأ في ليلة مائة آيةٍ يكتب من الغافلين أو كتب من القانتين" (٢).

٣ - عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه عن رسول - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "من قام بعشر آياتٍ لم يُكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آيةٍ كُتب من القانتين، ومن قرأ بألف آية كتب من المقنطرين" (٣).

٤ - وعن تميم الداري رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من قرأ بمائة آية في ليلة كُتب له قنوت ليلة" (٤).

[من فضائل تعلم القرآن وتعليمه ومدارسته]

١ - عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونحن في الصُّفَّة فقال: "أيكم يحب أن يغدو كل يوم إلى بطحان أو إلى العقيق فيأتي منه بناقتين كوماوين في غير إثم ولا قطيعة رحم؟ " قلنا: يا رسول الله، نحب ذلك. قال: " أفلا يغدو أحدكم إلى المسجد فيعْلم، أو يقرأ آيتين من كتاب الله عز وجل خير له من ناقتين، وثلاث خير له من ثلاث، وأربع


(١) أخرجه مسلم في صحيحه ١/ ٥٥٢.
(٢) أخرجه ابن خزيمة في صحيحه ٢/ ١٨٠ باب ذكر فضيلة قراءة مائة آية في صلاة الليل برقم ١١٤٢ وصححه الشيخ ناصر الألباني وقال: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين. انظر سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم ٦٤٣ المجلد الثاني.
(٣) أخرجه ابن خزيمة في صحيحه ٢/ ١٨١ باب فضل قراءة ألف آية في ليلة. ورقم الحديث ١١٤٤ وأخرجه أبو داود ٢/ ٥٧ برقم ١٣٩٨، وانظر سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم ٦٤٢ ج ٢.
(٤) أخرجه الدرامي ٢/ ٣٣٣، وأخرجه أحمد ٤/ ١٠٣ بإسناد صحيح كما قال فضيلة العلامة الشيخ ناصر الألباني. انظر الأحاديث الصحيحة المجلد الثاني برقم ٦٤٤ وصحيح الجامع الصغير له ٥/ ٣٤٠.

<<  <   >  >>