للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[فضل الذكر بعد الاستيقاظ من النوم]

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: "يعقدُ الشيطان على قافية رأس أحدكم ثلاثَ عُقدٍ إذا نام بكل عقدة يضربُ عليك ليلاً طويلًا فإذا استيقظ فذكر الله انحلت عقدةٌ، وإذا توضأ انحلت عنه عقدتان فإذا صلى انحلتِ العُقدُ، فأصبح نشيطاً طيب النفس. وإلا أصبح خبيث النفس كسلان" (١).

[دعاء لبس الثوب أو العمامة أو نحوهما]

١ - عن سهل بن معاذ بن أنس عن أبيه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "من أكل طعاماً ثم قال: الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه (وما تأخر)، ومن لبس ثوباً فقال: الحمد لله الذي كساني هذا (الثوب) ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر" (٢).

٢ - عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا لبس ثوباً (سماه باسمه) قميصاً أو رداء أو عامة ثم يقول: "اللهم إني أسألك من خيره وخير ما هو له، وأعوذ بك من شره وشر ما هو له" (٣).

[دعاء لبس الثوب الجديد]

١ - عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا استجد ثوباً سماه باسمه: عمامة أو قميصاً أو رداء ثم يقول: "اللهم لك الحمد


(١) مسلم ١/ ٥٣٨.
(٢) أخرجه أبو داود ٣/ ٤٢ وابن ماجه ٢/ ١٠٩٣ والترمذي ٥/ ٥٠٨ وانظر الإرواء ٧/ ٤٧ وصحيح الجامع ٥/ ٢٥٦ والحاكم ٤/ ١٩٢ والحديث إسناده حسن لأن أبا مرحوم قد تابعه ابن ثوبان عند ابن عساكر ٦/ ٢٣/ ١. انظر شرح السنة ١٢/ ٤١.
(٣) أخرجه ابن السني برقم ١٤. في عمل اليوم والليلة

<<  <   >  >>