للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

علينا عائذاً بالله من النار" (١).

[دعاء الرجوع من السفر]

عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا قفل من غزو، أو حج، أو عمرةٍ يكبِّرُ على كل شرف من الأرض ثلاثَ تكبيرات ثم يقول: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده" (٢).

[دعاء المسافر للمقيم]

عن أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من أراد أن يسافر فليقل لمن يُخَلفْ: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه" (٣).

[دعاء المقيم للمسافر]

كان ابن عمر رضي الله عنهما يقول للرجل إذا أراد سفراً: ادنُ مني أودعك كما كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يودِّعُنَا فيقول: "أستودع الله دينَكَ، وأمانَتَك، وخواتيمَ عملك" (٤).


(١) مسلم ٤/ ٢٠٨٦ برقم ٢٧١٨.
(٢) البخاري ٧/ ١٦٣ ومسلم ٢/ ٩٨٠ كتاب الحج باب ما يقول إذا قفل من سفر الحج وغيره.
(٣) أحمد ٢/ ٤٠٣ وابن ماجه ٢/ ٩٤٣ وقال الشيخ عبد القادر الأرناؤوط في تخريج الكلم الطيب ورواه ابن السني في عمل اليوم والليلة رقم ٥٠٧ والنسائي في عمل اليوم والليلة وإسناده حسن وحسنه الحافظ في تخريج الأذكار وحسنه الشيخ الألباني في تخريج الكلم ص ٩٣.
(٤) الترمذي ٥/ ٤٩٩ وقال حسن صحيح وأحمد ٢/ ٧ وصححه الشيخ ناصر وحسنه الشيخ عبد القادر الأرناؤوط في تخريج الكلم الطيب ص ١٠٥ وناصر ص ٩٥.

<<  <   >  >>