للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[الذكر الذي يعصم الله به من الدجال]

١ - عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصِمَ من الدجال" (١).

٢ - الاستعاذة منه قال صلى الله عليه وسلم: "إذا فرغ أحدكم من التشهد فليتعوذ بالله من أربع: من عذاب القبر، ومن عذاب جهنم، ومن فتنة المحيا والممات، ومن شر فتنة المسيح الدجال" (٢).

[الدعاء لمن قال: "غفر الله لك"]

عن عبد الله بن سرجس قال: أتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - فأكلت من طعامه، فقلت: غفر الله لك يا رسول الله؟ قال: "ولك" (٣).

[الدعاء لمن قال: إني أحبك]

عن أنس بن مالك قال: "كنت جالسًا عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، إذ مر رجل فقال رجل من القوم: يا نبي الله والله إني لأحب هذا الرجل، قال: هل أعلمته بذلك؟ قال: لا. قال: قم فأعلمه، فقام إليه فقال: يا هذا والله إني لأحبك، قال: أحبك الذي أحببتني له" (٤) وفي رواية للنسائي "إني


(١) أخرجه مسلم ١/ ٥٥٥ برقم ٨٠٩. وانظر صحيح الجامع الصغير ٥/ ٣٨٢ برقم ٦٠٧٧ وسلسلة الأحاديث الصحيحة ٢/ ١٢١ برقم ١٣١. وانظر فائدة في سلسلة الأحاديث الصحيحة ٢/ ١٢٤ والفائدة هي معنى مَنْ حفظ.
(٢) البخاري بنحوه ٢/ ١٠٢ ومسلم بلفظ ١/ ٤١٢ وقد ثبت عنه - صلى الله عليه وسلم - أن الدجال لا يدخل المدينة ومكة. في مسلم والبخاري.
(٣) أخرجه أحمد ٥/ ٨٢ والنسائي في عمل اليوم والليلة ص ٣١٨ برقم ٤٣١. وانظر تخريج الحديث كاملاً في عمل اليوم والليلة الحاشية ص ٣١٨.
(٤) أخرجه أبو داود بإسناد صحيح ٤/ ٣٣٣ والنسائي في عمل اليوم والليلة ص ٢٢٢ وهو عند ابن السني رقم ١٩٧.

<<  <   >  >>