للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

(٢٨٠ - ١٠١) روى أبو عثمان عن سَلمان - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إنَّ الله حَييٌّ كريمٌ، يَسْتَحِيْ أنْ يَمُدَّ العَبْدُ يَدَهُ إليه فَيَرُدَّها خائبة" (١).

(٢٨١ - ١٠٢) روى يحيى بن أبي كثير عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا خَفِيَتِ الخَطيئةُ لَمْ تَضُرَّ إلا صاحِبَها، وإذا ظَهَرَتْ فَلَمْ تُغَيَّرْ ضَرَّتْ العامَّة" (٢).

(٢٨٢ - ١٠٣) روى عطاءُ الخراساني عن ابن عباس -رضي الله عنهما- عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "يأتي زمانٌ يَذوبُ فيه قَلبُ المؤمنِ كما يذوب الملحُ في الماء" فقيل: لِمَ ذلك؟ قال: "مما يَرَى من المُنكرِ فلا يستطيع تغييره".

(٢٨٣ - ١٠٤) روى حمّادُ عن جناح عن واثلة بن الأسقعِ - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "خيْرُ شبابِكُمْ مَنْ تَشبَّهَ بكُهولِكُمْ، وَشَرُّ كهولِكُمْ مَنْ تَشبَّه بِشَبابِكُمْ" (٣).


= الحديث ٨٨٠٨، واللباب ١٥٢.
(١) صحيح، أخرجه الحاكم (المستدرك ١: ٤٩٧) والترمذي (السنن الحديث ٣٥٥١)، وابن ماجه (السنن ٢: ١٢٧١) وأبو داود (٤: ٣٠٢ الحديث ٤٠١٢)، وصحيح الجامع الصغير ٢: ١٠٨، ١٠٩ الحديث ١٧٥٣. وراجع فيض القدير ٢: ٢٣٨ رقم ١٧٣٠.
(٢) موضوع، رواه الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة. وقال السيوطي: إن الحديث حسن. الجامع الصغير ٢٢، ولكن الهيثمي قال: في سلسلة الحديث مروان بن سالم الغفاري وهو متروك. مجمع الزوائد ٧: ٢٦٨. وحكم الألباني على الحديث فقال: موضوع. ضعيف الجامع (١: ١٧٦) الحديث ٥٧٩، وراجع المناوي: فيض القدير ١: ٣٣٩ رقم ٥٨١، الألباني: الضعيفة والموضوعة ٤: ١١٥ رقم ١٦١٢.
(٣) ضعيف، أخرجه أبو يعلى في مسنده والطبراني في الكبير عن واثلة، وفيه: الحسن بن أبي جعفر، وهو ضعيف، مجمع الزوائد ١٠: ٢٧١، والمطالب العالية ٣: ٣، والبيهقي في شعب الإيمان ٦: ١٦٨ رقم ٧٨٠٥، وأخرجه القضاعي في مسند الشهاب عن أنس ٢: ٢٣٣ رقم ٧٨١، وقال المناوي في ترتيبه: أخرجه ابن عدي في الكامل عن ابن مسعود. اللباب =

<<  <   >  >>