للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

(٥٥٢ - ١٩٥) روى أَبو حكيم عن أَبي الدرداء - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "احذروا الدُنيا؛ فإنها أَسحرُ من هاروت وماروتَ" (١).

(٥٥٣ - ١٩٦) روى قيس بن أَبي حازم قال: سمعت أَبا بكر الصديق - رضي الله عنه - يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "انظروا دُور من تسكنون (٢)، وأرض من أنتم (٣) تعمرون، وفي طرق من تمشون" (٤).

(٥٥٤ - ١٩٧) روى عبد الله بن أَبي أَحمد عن أَبي المليح عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "اعتموا تزدادوا حلمًا" (٥).

(٥٥٥ - ١٩٨) روى محمد بن يحيى عن أَبي ذر - رضي الله عنه - قال: سمعت


= عنها أيضًا البيهقي في شعب الإيمان ٢: ٨٧ رقم ١٢٣٣، ١٢٣٤ والطبراني في المعجم الكبير. اللباب ١٢١، ٢٥١، والدارقطني في "الأفراد" عنها أيضًا وابن عساكر عن ربيعة بن عامر. ضعيف الجامع ١: ٣٤٩ برقم ١٢٤٨، وانظر كشف الخفاء ١: ٥٨، ومجمع الزوائد ٤: ٦٣، والمطالب العالية ١: ٣٨٤ برقم ١٢٩٠، وفيض القدير ١: ٥٤١ رقم ١١٠٩.
(١) ضعيف، أخرجه ابن أبي الدنيا في "ذم الدنيا"، والبيهقي في شعب الإيمان عن أبي الدرداء الرهاوي ٧: ٣٣٩ رقم ١٠٥٠٤، والجامع الصغير وضعيفه للألباني ١: ١٠٢، وقال: موضوع، وراجع فيض القدير ١: ١٨٧ رقم ٢٤٥.
(٢) ل: لتسكنون.
(٣) أنتم: ساقطة من ل.
(٤) ضعيف، كنز العمال ٩: ٤٢ رقم ٢٤٨٤٣ لأبي بكر الصديق - رضي الله عنه -، وأورده الماوردي في قوانين الوزارة ص ١٠٤.
(٥) ضعيف جدًا، أخرجه الحاكم (٤: ١٩٤)، وأبو الشيخ في الأمثال ١٥٧ رقم ٢٤٨، والبيهقي في شعب الإيمان ٢: ١٧٧ رقم ٦٢٦٠، وابن عدي عن ابن عباس في الكامل ٦: ٦١, والطبراني عن أسامة بن عمير ١: ١٦٢ رقم ٥١٧، والقضاعي في مسند الشهاب ١: ٣٩٣ رقم ٤٤٠، وأحد رواته متروك. مجمع الزوائد ٥: ١١٩، وضعيف الجامع الصغير ١: ٢٩٦ برقم ١٠٣٠، ويرى الصاغاني في الدرر الملتقط ١٥٢، والطيبي في الخلاصة ٨٣ أنه موضوع، وراجع المناوي: فيض القدير ١: ٥٥٥ رقم ١١٤٢.

<<  <   >  >>