للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

(٦٤٨ - ٢٢٩) قوله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تزول (١) قدما ابن آدم حتى يُسأَل عن ثلاث: شبابه فيم أبلاه؟ وعمره (٢) فيما أفناهُ؟ وماله من أين (٣) كسبه، وفيم أنفقه؟ " (٤).

(٦٤٩ - ٢٣٠) قوله - صلى الله عليه وسلم -: "يقول ابن آدم: مالي، مالي! مالك من مالك إلا ما أكلت فأفنيت، أو لبست فأبليت، أو تصدقت فأمضيت" (٥).

(٦٥٠ - ٢٣١) قوله - صلى الله عليه وسلم -: "تجافَوا عن عقوبةِ ذوي المروءةِ ما لم تبلغ حدًا، وإذا أتاكم كريم قوم فأكرموه" (٦).

(٦٥١ - ٢٣٢) قوله - صلى الله عليه وسلم -: "صلة الرحم مَنماةٌ (٧) للعدد، مثراة


(١) س: لا يزول.
(٢) ل: عمراه.
(٣) ل: إن.
(٤) حسن صحيح، أخرجه الترمذي عن ابن مسعود بلفظ: "لا تزول قدما ابن آدم حتى يُسأل عن خمس: عن عمره فيم أفناه. . . ." الجامع الصحيح ٤: ٦١٢، والبيهقي في شعب الإيمان ٢: ٢٨٦ رقم ١٧٨٤، ومشكاة المصابيح ٣: ١٤٣٥ برقم ٥١٩٧، والترغيب والترهيب ١: ٧٦، وصحيح الجامع الصغير ٦: ١٤٨ برقم ٧١٧٦.
(٥) صحيح، أخرجه مسلم والترمذي والنسائي ٤: ٦١، وابن حنبل عن عبد الله بن الشخير، المسند ٤: ٢٤، ٢٦، وصحيح الجامع الصغير ٦: ٣٥٢ برقم ٧٩٨٨، ومشكاة المصابيح ٣: ١٤٣٥ برقم ٥١٦٩.
(٦) ضعيف، أخرجه الطبراني في الأوسط عن زيد بن ثابت، والقضاعي في مسند الشهاب عن أبي بكر ١: ٤٢٢ رقم ٤٧٧، واللباب ١٢٨، ٢٦٩، وضعيف الجامع الصغير ٣: ٢٢ برقم ٢٣٨٨، دون الشق الأخير من الحديث، وهذا الشق أخرجه ابن ماجه والقضاعي عن ابن عمر، مسند الشهاب ١: ٤٤٣ رقم ٥٠٤، واللباب ١٣٧، ٣٤٢، وسنن ابن ماجه ٢: ١٢٢٣، وفي إسناده سعيد بن مسلمة وهو ضعيف، وصحيح الجامع الصغير ١: ١٣٤ برقم ٢٦٦، وقال: إنه حسن، ورواه البزار عن أبي هريرة وقال الهيثمي: في رجاله من لم أعرفهم. كشف الأستار ٢: ٤٠٢ برقم ١٩٥٩، ومجمع الزوائد ٨: ١٥، وراجع المناوي: فيض القدير ١: ٢٤١ رقم ٣٤٥.
(٧) س: مثمرة.

<<  <   >  >>