للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

(٧٣٧ - ٢٥٨) روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "إنما يدخُل الجنة من يرجوها، وإنما يُجنب النار من يخشاها، وإنما يُرحم من يَرحَم، ولا يرحم الله من لا يرحم الناسَ" (١).

(٧٣٨ - ٢٥٩) روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "الأخلاق بيد الله تعالى، فمن شاء أن يمنحه منها خلقًا صالحًا فعل" (٢).

(٧٣٩ - ٢٦٠) روى محمد بن عبد العزيز عن أبي بكرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ذنبان لا يغفران، ويعجل لصاحبهما العقوبة: البغي وقطيعة الرحم" (٣).

(٧٤٠ - ٢٦١) روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "لا توسع المجالس إلا لثلاثة: لذي علم لعلمه، وذي سلطان لسلطانه، وذي سن لسنه" (٤).


= (تحقيق الدعاس) برقم ٢٩١٩، ومشكاة المصابيح برقم ٢٢٠٣، وضعيف الجامع الصغير ٥: ٧٧ برقم ٤٩٧٧، كما أخرجه القضاعي في مسند الشهاب عن صهيب أيضًا ٢: ٧ رقم ٥١٥، واللباب ١٤٠، ٢٩٩، ورواه الطبراني وفيه يزيد بن سنان ضعفه أبو داود وغيره. مجمع الزوائد ١: ١٧٧، والمطالب العالية ٣: ٧٣ برقم ٢٩١٨.
(١) ضعيف، أخرجه البيهقي في شعب الإيمان عن ابن عمر ١: ٤٨٣ رقم ٧٧٨، ٧٧٩، ورمز له السيوطي: حسن. الجامع الصغير ٩٣، وضعفه الألباني. ضعيف الجامع ٢: ٢١٤ برقم ٢٠٦٥.
(٢) ضعيف، أخرجه الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة. قال الهيثمي: فيه سلمة بن علي، وهو ضعيف، مجمع الزوائد ٨: ٢٠.
(٣) صحيح، البيهقي: شعب الإيمان ٦: ٢٢٣ رقم ٧٩٦٢، ومتفق عليه بين الترمذي وابن ماجه عن أبي بكرة بلفظ: "ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه العقوبة. . . ." الجامع الصحيح ٤: ٦٦٥ برقم ٢٥١١، وسنن ابن ماجه ٢: ١٤٠٨ برقم ٤٢١١، والأدب المفرد للبخاري ٣٧، وعون المعبود ١٣: ٢٤٤.
(٤) ضعيف، البيهقي في شعب الإيمان ٧: ٤٦٠ رقم ١٠٩٩٠ عن أبي هريرة عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنه =

<<  <   >  >>