للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[آداب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -]

١ - روى أبو صالح عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "إنما بُعِثتُ لأُتممَ مكارمَ الأَخلاقِ" (١).

٢ - روى عُمَارة بن غزيَة عن عبد الله بن أبي جعفر عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ما أهدى المرءُ المسلمُ لأخيه المسلم هديةً، أفضلَ منْ حكمةٍ، يزيدُه بها هُدى، ويردُّه بِهَا عن رَدَّىً" (٢).

٣ - روى عطاءُ بن السائب عن أبيه عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "الخيرُ كثيرٌ، وقليلٌ فاعِلهُ" (٣).


(١) صحيح، قال ابن عبد البر: هو حديث مدني صحيح متصل من وجوه صحاح عن أبي هريرة وغيره، تجريد التمهيد ص ٢٥١ رقم ٨١٧. ورواه أحمد وقاسم بن أصبع والحاكم، والخرائطي في مكارم الأخلاق رقم ١، برجال الصحيح عن أبي هريرة، وكشف الخفاء ١: ٢٤٤، وجامع الأصول رقم ١٩٧٣، كما رواه مالك في الموطأ بلاغًا عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وفي إسناده انقطاع، الموطأ ٢: ٩٠٩ في حسن الخلق، باب ما جاء في حسن الخلق، والمسند ٢: ٣١٨، والمستدرك ٢: ٦١٣، والأدب المفرد برقم ٢٧٣، والأحاديث الصحيحة ١: ٧٥ رقم ٤٥.
(٢) ضعيف، أخرجه البيهقي في شعب الإيمان ٢: ٢٨٠ رقم ١٧٦٤، وأبو الشيخ الأصبهاني في الأمثال ص ١٧ رقم ٢١، وأبو نعيم في الحلية عن ابن عمرو. الجامع الصغير ٢٨٠. وضعيفه للألباني رقم ٥٠٣٢، والمناوي: فيض القدير ٥: ٤٣٠ رقم ٧٨٤٧.
(٣) ضعيف، رواه الخطيب البغدادي في تاريخه عن ابن عمرو، كما أخرجه الطبراني في الأوسط، والعسكري في الأمثال عن عبد الله بن عمرو مرفوعًا بلفظ "الخير كثير، وفاعله قليل"، كشف الخفاء ١: ٤٧٧، والألباني رقم ٢٩٥٢، وإن كان السيوطي رمز للحديث بأنه =

<<  <   >  >>