للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٧ - روى سهل بن سعد السَاعدي قال: أتى رجل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسُول الله أخبرني بعَمل يحببني الله عليه، ويحبني الناس؟ فقال: "ازهدْ في الدنيا يحبّك الله، وازهدْ فيما في أيدي النَاسِ يحبّك الناسُ" (١).

٨ - روى سَعيد بن جُبير عن ابن عباس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "أولُ من يُدعى إلى الجنَّةِ الذينَ يحمدون الله في السَّراء والضَّراء" (٢).

٩ - روى عطاءُ عن عمار بن ياسِر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "لا يتقي عَبدٌ حتَّى يَخزُن مِنْ لِسَانِه" (٣).

١٠ - روى عبد الرحمن بن عوف أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إنما يَرْحَمُ اللهُ مِنْ عِبَادِه الرُحَماءَ" (٤).


= الحديث موضوع، واعترض المناوي والعجلوني وقالا: إن إسناده جيد، كشف الخفاء ٢: ٤٠٥ والمناوي: فيض القدير ٩: ٢٥٤ رقم ٩١٤٩، (والغر): الذي لم يجرب الأمور. (والخب): الخداع المكار الخبيث.
(١) صحيح، أخرجه ابن ماجه عن سهل ٢: ١٣٧٤، كما أخرجه الطبراني في المعجم الكبير ٦: ٥٩٧٢ عنه أيضًا، والجامع الصغير ٣٥، والألباني ٩٣٥ وابن عدي في الكامل ٣: ٣١، والعقيلي في الضعفاء الكبير ٢: ١٠، والترغيب والترهيب ٤: ٩٥، وكشف الخفاء ١: ١٢٨، وفيض القدير ١: ٤٨١ رقم ٩٦٠.
(٢) ضعيف، أخرجه الطبراني. المعجم الصغير ١: ١٠٣، كما أخرجه الحاكم في مستدركه والبيهقي في شعب الإيمان عن ابن عباس. الألباني رقم ٢١٤٦ والأحاديث الضعيفة ٦٢٣، وإن كان السيوطي رمز إلى الحديث بأنه حسن. الجامع الصغير ١٠١، المناوي: فيض القدير ٣: ٩٢ رقم ٢٨٣٥.
(٣) لم أقف عليه بلفظه، وقد أخرج الطبراني في الأوسط والصغير عن أنس مرفوعًا بلفظ "لا يبلغ العبد حقيقة الإيمان حتى يخزن من لسانه" وهو ضعيف، والخرائطي: مكارم الأخلاق ١: ٤٤٦ رقم ٤٥٣. والألباني ضعيف الجامع ٦: ٨٧ برقم ٦٣٣٦، كما أخرجه القضاعي في الشهاب عن أنس أيضًا بلفظ متقارب، وضعفه المناوي: إسعاف الطلاب ق ١٤٠.
(٤) صحيح، رواه البخاري ٢: ١٠٠ في الجنائز، باب قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "يعذب الميت ببعض =

<<  <   >  >>