للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

١١ - روى أبو الأحوص عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "مع كل فرحة تَرْحَهُ" (١).

١٢ - روى سفيان الثوري عن أبي الزبير عن جابر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ما وقي به المرءُ عرضَه فهوَ صَدَقة" (٢).

١٣ - روى عدي بن حاتم قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "اتَّقُوا النارَ ولو بِشقِّ تَمْرَةٍ" (٣).

١٤ - روى قتادة عن عبد الله بن مسعود عن ابن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "نزلت المعُونَة على قدر المؤونةِ" (٤).


= بكاء أهله"، وفي المرض، باب عيادة الصبيان، وفي القدر، وكان أمر الله قدرًا مقدورًا، وفي التوحيد، باب قول الله تبارك وتعالى: {قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ}، وباب ما جاء في قوله تعالى: {إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ}. ومسلم رقم: ٩٢٣ في الجنائز، باب البكاء على الميت، وأبو داود رقم ٣١٢٥ في الجنائز باب البكاء على الميت، وابن ماجه في الجنائز حديث ١٥٨٨ (١: ٥٦)، والطبراني في الكبير ١: ٢٨٤.
(١) ضعيف، أخرجه الخطيب البغدادي عن ابن مسعود، الجامع الصغير ٢٩٢، فيض القدير ٥: ٥٢٣ رقم ٨١٨٤، والألباني الحديث ٢٥٦٨، وسلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة ٤: ٣٣٥ رقم ١٨٨٥، وترحة: حزن.
(٢) حسن، أخرجه الدارقطني (جزء من حديث) عن جابر ٣: ٢٨، كما أخرجه الحاكم وصحح إسناده، وقال المنذري: للحديث شواهد كثيرة. كشف الخفاء ٢: ٢٧٣، وكنز العمال رقم ٧١٧٥، وأخرجه القضاعي أيضًا عن جابر - اللباب في شرح الشهاب ١٧، وابن عدي في الكامل ٧: ٢٥٢.
(٣) صحيح، أخرجه الشيخان (البخاري ومسلم)، اللؤلؤ والمرجان رقم ٥٩٦، والبخاري في الزكاة باب: اتقوا النار ولو بشق تمرة، وباب الصدقة قبل الرد، وعدة مواضع أخرى، ومسلم رقم ١٠١٦ في الزكاة، باب الحث على الصدقة ولو بشق تمرة. والنسائي ٥: ٧٤، ٧٥ في الزكاة، باب القليل في الصدقة، وجامع الأصول رقم ٤٦٥٠ (٦: ٤٥٠).
(٤) صحيح، رواه البيهقي في الشعب (٧: ١٧١ رقم ٩٩٥٦)، والعسكري في الأمثال، والبزار =

<<  <   >  >>