للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

١٥ - روى أبان عن أبي العالية عن حذيفة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من أصبح أكثر هَمِّهِ غير الله فليْس من الله" (١).

١٦ - روى عبادة بن الصامت قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من أحَبَّ لِقَاءَ اللهِ، أحَبَّ اللهُ لِقَاءَهُ، ومَنْ كَرِهَ لِقَاء الله، كرِهَ اللهُ لقاءَهُ" (٢).

١٧ - روى محمد بن المنكدر عن جابر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مُداراةُ الناسِ صَدَقةُ" (٣).

١٨ - روى عبد الله بن عمرو بن العاص عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إنه قال: "خيرُ الأصحاب عندَ اللهِ خيرُهم (٤) لصاحِبهِ، وخيرُ الجِيرانِ عند اللهِ خيرُهُمْ لجارهِ" (٥).


= وابن شاهين عن أبي هريرة بلفظ "إن المعونة تأتي من الله للعبد على قدر المؤونة. . . ." والألباني: الجامع الصغير حديث ١٩٤٨، وكشف الخفاء ١: ٢٩٧، والمقاصد الحسنة الحديث ٢٥٣ ص ١٢٨.
(١) ضعيف، أخرجه الحاكم في مستدركه عن ابن مسعود (٤: ٣٢٠)، والألباني: ضعيف الجامع الصغير الحديث ٥٤٣٧، والأحاديث الضعيفة ٣١٠، ٣١١، وقال الشوكاني: موضوع. الفوائد ٦٠.
(٢) صحيح، أخرجه البخاري عن عبادة بن الصامت ٨: ١٣٢ في الرقائق، باب من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه، ومسلم بشرح النووي في كتاب الذكر (١٧: ٩)، والترمذي رقم ١٠٦٦ في الجنائز، باب ٦٧.
(٣) ضعيف، أخرجه أبو الشيخ الأصبهاني في الأمثال ص ٨٠ رقم ١٣٠، وابن عدي في الكامل ١: ٤٠٦، ٢: ٣٣٥ وفيض القدير ٥: ٥١٩ رقم ٨١٧٠ وابن حبان والطبراني والبيهقي والقضاعي وابن السني عن جابر. الجامع الصغير ٢٩١، واللباب ١٧، والألباني ضعيف الجامع رقم ٥٢٥٩، والعجلوني: كشف الخفاء ٢: ٥٨٠، والمداراة: الملاينة.
(٤) في الأصل: خير.
(٥) حسن غريب، أخرجه الترمذي عن ابن عمر رقم ١٩٤٥، كتاب البر والصلة والفضل ٢٨، كما أخرجه ابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما والحاكم وقال: صحيح على شرط مسلم =

<<  <   >  >>