للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

: "خَيْرُكُمْ أسْمَحُكُمْ إذا اقْتَضَى، وَأَسْمَحُكُمْ إذا قَضَى، وأسْمَحُكُمْ إذا باعَ واشْتَرى" (١).

(١٨٧ - ٦٨) روى أَبو قابوس عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "الراحِمُونَ يَرْحَمُهُمُ اللهُ، ارْحَمُوا منْ في الأرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ في السَّماء" (٢).

(١٨٨ - ٦٩) روى سعيد بن المسيّب عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "رأسُ العَقْلِ بعدَ الإيِمانِ التَودُّدُ إلى النَّاسِ" (٣).

(١٨٩ - ٧٠) روى عن الحسن - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "حُبُّ الدُنْيا رَأسُ كُلِّ خَطِيئَةٍ" (٤).


(١) صحيح، أخرجه البخاري وابن ماجه عن جابر بلفظ: "رحم الله رجلًا سمحًا إذا باع، وإذا اشترى، وإذا اقتضى" البخاري ٥: ٢١٠، ٢١١ في البيوع، باب السهولة والسماحة في الشراء والبيع، وسنن ابن ماجه ٢: ٧٤٢ الحديث ٢٢٠٣، كما أخرجه الترمذي عن أبي هريرة بلفظ: "إن الله يحب سمح البيع، سمح الشراء، سمح القضاء" الحديث ١٣١٩ (٢: ٦٠٩) تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، وبلفظ: "خياركم أحسنكم قضاء" الحديث ١٣١٦ عن أبي هريرة، والحاكم في مستدركه ٢: ٥٦، وصحيح الجامع الصغير ٣٤٨٩.
(٢) صحيح، أخرجه الترمذي (٤: ٣٢٩) الحديث ١٩٢٥، وأبو داود (٥: ٢٣١) الحديث ٤٩٤١، وجامع الأصول (٤: ٥١٥) الحديث ٢٦١٥، وأحمد والحاكم في مستدركه، وصحيح الجامع الصغير (٣: ١٨٢) الحديث ٣٥١٦.
(٣) ضعيف، أخرجه البيهقي في شعب الإيمان ٦: ٢٥٥ رقم ٨٠٦١، والبزار في مسنده، والقضاعي في مسنده الشهاب عن أبي هريرة ١٤٧ رقم ١٣٥، والخرائطي في مكارم الأخلاق ٢: ٨٤٣ رقم ٩٣٤، وأبو الشيخ في الأمثال ٧٩ رقم ١٢٩، وابن أبي الدنيا في الإخوان ص ١٩٣ رقم ١٤٠، كما أخرجه ابن أبي الدنيا في "قضاء الحوائج" عن المسيب مرسلًا. ضعيف الجامع الصغير (٣: ١٧٥) الحديث ٣٠٧١، وأيضًا الطبراني في الصغير عن علي الحديث ٣٠٧٠، والتودد: التحبب. وأخرجه أبو نعيم في الحلية (٣: ٢٠٨) عن علي بن أبي طالب وقال: هذا حديث غريب من حديث جعفر.
(٤) ضعيف، فهو حديث مرسل عن الحسن البصري (تابعي)، وأخرجه البيهقي في شعب =

<<  <   >  >>