للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

"إلا كان له من الله عون وحافظ" وفي رواية له: "قيل لها: مالك والدين ولك عنه مندوحة" هذا حديث رجاله ثقات، ومحمد بن علي هو زين العابدين لكنه لم يسمع من عائشة، وقد أخرجه الحاكم في المستدرك عن أبي بكر بن إسحاق عن أبي مسلم الكجي عن الحجاج بن منهال، عن القاسم بن الفضل شاهد الرواية عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة، ورواه البيهقي في سننه عن الحاكم، ورواه من طريق أبي داود الطيالسي عن القاسم بن الفضل قال: وقيل: عن محمد ابن علي بن عبد الله بن جعفر أخبرني محمد بن إسماعيل بن الحموي -رحمه الله- بقراءتي عليه بدمشق، أنبأنا علي بن أحمد بن البخاري، أنبأنا منصور بن عبد المنعم في كتابه، أنبأنا محمد بن إسماعيل الفارسي، أنبأنا الحافظ أبو بكر البيهقي قال: أنبأنا أبو عبد الله الحافظ أخبرني أبو الفضل الفقيه، حدثنا محمد بن غالب بن حرب الضبي، وصالح بن محمد بن حبيب الحافظ قالا: حدثنا سعيد ابن سليمان الواسطي، حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن مجبر، حدثنا عبد الرحمن ابن القاسم عن أبيه عن عائشة أنها كانت تدان فقيل لها: مالك والدين وليس عندك قضاء؟ قالت: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "ما من عبد كانت له نية في أداء دينه إلا كان له من الله عون فأنا ألتمس ذلك العون" (٦٧). ورواه الحاكم في المستدرك بهذا الإِسناد وقال: هذا حديث صحيح الإِسناد ولم يخرجاه.

وبالإِسناد المتقدم إلى أحمد قال: حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم حدثنا طلحة بن شجاح، قال حدثتني ورقاء أن عائشة قالت: سمعتُ رسول الله


وللحديث شاهد من حديث ميمونة وقد تقدم (٦٥)، ومن حديث أبي هريرة عند البخاري (٢٣٨٧) [من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله].
(٦٧) إسناده ضعيف جداً:
أخرجه الحاكم (٢/ ٢٢)، والبيهقي (٤/ ٣٥٤) من طريق محمد بن عبد الرحمن بن مجبر ثنا عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة فذكره وسنده ضعيف جداً فيه محمد بن عبد الرحمن ابن مجبر: قال عنه ابن معين: ليس بشيء. وقال البخاري: سكتوا عنه وقال أبو زرعة واه الحديث وقال النسائي: متروك.
وقد صح معنى الحديث كما تقدم ذكره.

<<  <   >  >>