للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

فصل

في صفة المريد (١)

قال أبو بكر الخلال في كتاب الورع والإخلاص: أخبرنا طالب بن حرّة الأذني (٢) قال: حضرتُ أحمدَ بن حنبل، فقال له رجل (٣) أخبرنا أحمد بن الحسن الحلا


(١) يطلق الصوفية لفظ (المريد) ويريدون به: التابع لشيخ الطريقة الصوفية، يقول الجرجاني في التعريفات (٢٦٩): المريد: هو المجرد عن الإرادة. وللمريد عندهم درجات وصفات وخصائص، وشروط، سيذكر المؤلف بعضها، وتطلب الطرق الصوفية من المريد أن يتبع شيخًا معينًا، ويطيعه ويأتمر بأمره، ولا يخرج عن رأيه. وهذا ربما من أشنع ما ابتدعه أهل التصوف.
ويبالغ ابن عربي (ت ٦٣٨ هـ) فيلسوف التصوف الأول، والمرجع لكثير من شيوخ الطرق الصوفية إلى اليوم، فيقول في كتابه الفتوحات المكية (٢/ ٣٦٦): الأصل أنه كما لم يكن وجود العالم بين إلهين، ولا مكلف بين رسولين مختلفي الشرائع، ولا امرأة بين زوجين، كذلك لا يكون المريد بين شيخين؛ إذا كان مريدَ تربيةٍ. فإذا كان صحبةً بلا تربية فلا يبالي بصحبة الشيوخ كلهم؛ لأنه ليس تحت حكمهم ...
والمؤلف ممن تأثر بالتصوف، فعقد هذا الفصل لبيان خصال المريد، لأنه يرى بأن المريد يجب أن يكون أكثر الناس توكلًا على الله ... ,, وقد ذكر أشياء لا يوافق عليها يأتي التنبيه عليها في موضعها.
(٢) ذكره: ابن أبي يعلى في طبقات الحنابلة (١/ ١٧٩) وقال: ذكره أبو بكر الخلال: أخبرنا طالب ... إلخ. فساق كلام أحمد، ولم يزد.
(٣) سقط من المخطوطة سؤال الرجل، ولعله سأل عن علامة المريد. كما يفيده جواب الإمام أحمد.

<<  <   >  >>