للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

بإخراجه البخاري).

٤ - عن أبي هريرة -رضي اللَّه عنه- في رواية أخرى أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: (وليأتين قبرى حتى يسلم على ولأردن عليه). يقول أبي هريرة -رضي اللَّه عنه-: (أي بنى أخى: إذا رأيتموه فقولوا: أبو هريرة يقرئك السلام) (١)

٥ - عن ثوبان -رضي اللَّه عنه- مولى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- أنه قال: (عصابتان من أمتى احرزهما (٢) اللَّه تعالى من النار، عصابة تغزو الهند، وعصابة تكون مع عيسى ابن مريم عليه السلام) (٣).

٦ - عن مجمع ابن جارية الأنصارى رضى اللَّه عنه يقول: سمعت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول: (يقتل ابن مريم الدجال بباب لد) (٤).

٧ - عن عبد اللَّه بن عمر -رضي اللَّه عنهما- قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-:

(كيف تهلك أمة أنا أولها، وعيسى بن مريم آخرها) (٥).

٨ - قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: (لن تهلك أمة أنا أولها وعيسى بن مريم في آخرها والمهدى في وسطها) (٦).


(١) رواه مسلم وأحمد كما في (الدر المنثور).
(٢) أحرزهما: أي حفظهما.
(٣) أخرجه النسائي في (السنن) من الجهاد وأحمد في (مسنده) والضياء في (المختارة). كما عزاه إليه في (كنز العمال) وعزاه في (مجمع الزوائد) إلى الطبراني في (الاوسط) وهذا الحديث صحيح على شرط النسائي. هامش التصريح.
(٤) رواه الترمذي وقال: هذا حديث صحيح ورواه أحمد في (مسنده). هامش التصريح.
(٥) رواه الحاكم كما في (كنز العمال) وصححه. (السيوطى) في (الدر المنثور) وحسنه الحافظ بن حجر في (فتح الباري) فن فضائل أصحاب النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- وذكره في (المشكاه) في (ثواب هذه الأمة) عن رزين بسلسلة الذهب وقال المناوى في (التيسير) ورواه النسائي وغيره.
(٦) مضى تخريجه في فصل المهدى.

<<  <   >  >>