للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

كان - رحمه الله - إماما في المعقول والمنقول، حاز من علوم الشّريعة الأصول وفروعها، والأحاديث وعلومها، والتفاسير وفنونها، وطرق القراءات والتجويد ووجوهها، والعلوم الأدبية العربية ظاهرها ومكنونها، ومن العلوم الرياضية منطقا وحسابا وهندسة ومساحة وهيئة وميقاتا كنوزها، ومن دقائق الحكمة مفتاح رموزها.

كان - رحمه الله تعالى - تعلّم في صغره القرآن العظيم على شيخ البركة سيدي عبد الله الجمّوسي، فكان يحبّه ويجله كثيرا، ويدني مجلسه منه في صغر سنّه لما تفرّس أو كوشف له من الخير فيه، ثمّ علّمه ما تيسّر تعليمه من النحو والفقه والتوحيد، ثم ارتحل للقيروان فأخذ عن شيخنا أبي محمد سيدي عبد الله السوسي (٤١٥) ما تيسّر له / من فقه وحساب وفرائض ومنطق وتوحيد وغير ذلك، ثمّ ارتحل لتونس، ثمّ ارتحل لمصر فلقي الرجال كالشيخ الحفناوي والشيخ البليدي، والشيخ الملوي (٤١٦) والشيخ العمروسي (٤١٧) شارح مختصر خليل، وشيخنا أبي العباس أحمد الدمنهوري، وشيخنا أبي الحسن علي الصّعيدي (٤١٨)، وشيخنا سيدي حسن الجبرتي (٤١٩) في آخرين من فضلاء مصر، ثمّ (٤٢٠) حجّ الفرض، وقدم لصفاقس بعد مقامه بمصر خمس سنين فأتى بعلوم جمّة فبثّها ونفع الله به خلقا كثيرا.

وكان - رحمه الله - نصوحا، لا يقرئ إلاّ بتحقيق ولا يقرئ مختصر خليل إلاّ بحضور مادّة واسعة كالشّرح الكبير والصّغير للشيخ الخرشي وبالشيخ الأجهوري والشيخ العمروسي (٤١٧) والشيخ التتائي وغير ذلك من الشروح، وبحدود إبن عرفة وشرحها للشيخ الرصاع، وهكذا في جميع العلوم لا يقرئها إلاّ بحضور ما يمكن حضوره من المواد. وكان أتى من مصر بخزانة كتب واسعة استعان بها على بثّ العلوم وتحقيقها، وأخذ عنه خلائق


(٤١٥) في ش: «السوسي».
(٤١٦) في بقية الأصول: «الملولي».
(٤١٧) في الأصول: «العمروصي»، وهو علي بن خضر المالكي (ت. سنة ١١٧٣/ ١٧٦٠) وله مؤلفات أخرى عدا شرحه لمختصر خليل (الأعلام ٤/ ٢٨٤ - ٢٨٥).
(٤١٨) علي بن أحمد بن مكتوم الصعيدي العدوى، فقيه مالكي مصري، كان شيخ الشيوخ في عصره (ت. بالقاهرة سنة ١١٨٩/ ١٧٧٥) وله عدة مؤلفات غالبها حواش على شروح كتب فقه مشهورة: الإعلام ٤/ ٢٦٠.
(٤١٩) حسن بن إبراهيم بن حسن الزّيلعي الجبرتي العقيلي الفقيه الحنفي، له علم بالهندسة والفلك، والد المؤرخ عبد الرحمان (ت. بالقاهرة سنة ١١٨٨/ ١٧٧٤) له نحو عشرين رسالة في الفلك والفقه: أنظر الإعلام ٢/ ١٧٨.
(٤٢٠) ودرّس بالأزهر ومدحه بعض تلامذته المصريين وهذا لا نجده في غيره، أنظر تراجم المؤلفين ١/ ٧٨ - ٧٩.