فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مقديش ترجع إلى محرم 1205 / سبتمبر - أكتوبر 1790. . . ولم يتعرض إلى حكم حمودة باشا الذي توفي المؤلف في أواخره إلاّ ببعض أسطر، ولخصت أخبار عثمان باشا ومحمود باشا اللذين تعاقبا بعده حتى سنة 1233، وتمثل هذه السنة تاريخ الإنتهاء من نسخ المخطوطة التي اعتمدتها الطبعة الحجرية، ولا شك أن هذا التلخيص السريع ليس من تحرير المؤلف الذي توفي قبل هذا التاريخ» (19).

ولا يستبعد أن تكون النسخة المعتمدة هي النسخة الموجودة بالمكتبة الوطنية بتونس، إذ لا تختلف مع الطبعة الحجرية فيما ذكر عن محمود باشا، ومما يؤكد لنا أنها زيادة عدم وجودها في مخطوطة شيخ الإسلام أحمد عارف حكمت بالمدينة المنورة، المرموز إليها عندنا ب ‍ «ش»، وهي أقدم المخطوطات، ونقلها ناسخها عن نسخة بخط المؤلف.

اعتبارا لكل هذا نقر عام 1228 هـ - 1813 م تاريخا رسميا لوفاة المؤلف إلى أن تأتي دراسات أخرى تخالفه.

وذكر كراتشكوفسكي، اعتمادا مرة أخرى على نالينو أن محمود مقديش «أمضى معظم حياته بمسقط رأسه ولو أنه كما يبدو ساح كثيرا، وزار مواضع كالبندقية مثلا» (20). ونالينو اعتمد بدوره نزهة الأنظار ذاتها ليقول أن محمود مقديش زار البندقية حيث قال في نزهة الأنظار عندما تحدث عن واقعة رأس المخبز التي دارت بين الصفاقسيين والبنادقة أو البلنسيان وانتهت آخر يوم من شعبان سنة 1160 هـ - 1747 م: «ولما سافرنا لبلاد المشرق نزلنا بلادهم على الصلح. . .» (21).

[ب - تآليفه]

1) حاشية على العقيدة الوسطى للسنوسي ينقل فيها من كتب قليلة الوجود في عصره كالصحائف للسمرقندي مطبوعة على الحجر بتونس، سنة 1321/ 1903 م، جزءان في مجلد واحد.

2) حاشية على تفسير أبي السعود العمادي سماها «مطالع السعود على تفسير أبي السعود»، في 13 مجلدا بمكتبة المرحوم الشيخ محمد الصادق النيفر.

3) شرح على المرشد المعين في الفقه المالكي للشيخ عبد الواحد بن عاشر، جزءان.

4) شرح جانب من التذكرة للقرطبي، انفرد بذكره الشيخ محمد المهيري في بحثه المنشور بمجلة الثريا، شعبان 1963 جويلية 1946 ص: 109.

5) شرح على كشف الأستار للقلصادي سماه «إعانة ذوي الإستبصار على كشف الأستار عن علم حروف الغبار»، وهو مختصر من كتاب القلصادي كشف الجلباب في علم الحساب، وهذا مختصر من كتابه التبصرة، وهو أول مؤلفات المترجم، توجد منه نسخة بالمكتبة الوطنية بتونس (مكتبة ح. ح. عبد الوهاب بخط محمد المصمودي في أواسط ذي الحجة 1283 في 312 ورقة 21 سطرا،


(19) Les historiens ، المصدر السابق، ص: 282.
(20) Venezia ، المصدر السابق ص: 5.
(21) النزهة، الطبعة الحجرية 2/ 93.

<<  <  ج: ص:  >  >>