للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الأسوار، عامرة الديار» (٣٢٠). ذكر الطبري (٣٢١) في «تاريخه» أن عمرو بن العاص لما افتتحها أرسل إلى عمر بن الخطاب - رضي الله تعالى عنهما - يقول: قد افتتحت لك مدينة عظيمة فيها اثنا عشر ألف حانوت يبيع البقل (٣٢٢) (٣٢٣).

وبهذه المدينة (٣٢٤) المسلّتان وهما حجران مربعان، وأعلاهما ضيّق حاد، طول كل واحد منهما خمس قامات (٣٢٥)، وعرض قواعدها في كل واحد من وجوهها عشرة أشبار. ومحيط كل الجهات الأربع أربعون شبرا، وعليهما كتابات بالخط السرياني.

وحكى أنهما منحوتتان من جبل بريم (٣٢٦) في غربي بلاد مصر، وعليها مكتوب أنا يعمر بن شدّاد، بنيت هذه المدينة حين لا هرم فاش ولا موت / ذريع، ولا شيب ظاهر، وإذا الحجارة كالطين وإذا الناس لا يعرفون لهم ربّا. فأقمت اسطواناتها، وفجّرت أنهارها وغرست أشجارها، وأردت أن أطول على الملوك بما أجعله فيها من الآثار المعجزة، فأرسلت الثبوت بن مرة العادي، ومقدام بن القمر (٣٢٧) بن أبي رغال الثمودي إلى جبل بريم (٣٢٦) الأحمر، فاقتطعا منه حجرين وحملاهما على أعناقهما، فانكسرت ضلع الثبوت، فوددت أن أهل مملكتي كانوا فداء له، وأقامهما لي الفطن بن جارود المؤتفكي في يوم السعادة. وهذه المسلة الواحدة في ركن البلد من الجهة الشرقية، والثانية منهما في بعض المدينة، وقيل إن المجلس الذي بجنوبي الإسكندرية المنسوب الى سليمان بن داود - عليهما السلام - أن يعمر بن شدّاد بناه، وقيل إن بانيه سليمان بن داود - عليهما السلام - واسطواناته وعضادتاه (قد ذهبت في هذه الأعصار المتأخرة) (٣٢٨).


(٣٢٠) ما بين الظفرين نقله عن خريدة العجائب بتصرف ص: ٢٤.
(٣٢١) أبي جعفر محمد بن جرير الطبري (٢٢٤ - ٣١٠/ ٨٣٨ - ٩٢٢)، أملى اسمه على التاريخ وكتابه المعروف بتاريخ الطبري يشمل تاريخ الرسل والملوك.
(٣٢٢) لم نعثر على هذا الخبر في تاريخ الطبري، ولعل المؤلف نقله بالمعنى من الفصل المخصص لفتح مصر والإسكندرية، راجع تاريخ الطبري تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، دار سويدان، بيروت، ٤/ ١٠٤.
(٣٢٣) لم يذكره الادريسي، وذكره ابن الوردي في خريدة العجائب ص: ٢٤.
(٣٢٤) أي الاسكندرية. يرجع للنقل من ن. م. بتصرف وحذف فقرات تتعلق بالاسكندرية ص: ١٤٠.
(٣٢٥) في ت: «خمسون قامات» وفي ن. م: «قيم» عوض قامات.
(٣٢٦) في الأصول وفي بعض نسخ ن. م: «تريم» وفي نسخ أخرى: «بديم» والمثبت من خريدة العجائب ص: ٢٤.
(٣٢٧) في الأصول: «بن عمر». والاصلاح من ن. م. وخريدة العجائب.
(٣٢٨) ما بين القوسين اضافة من المؤلف عما هو موجود بنزهة المشتاق وخريدة العجائب.