للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الدّيار، كثيرة الأشجار، غزيرة الثمار، وبها يعمل من الثياب الفاخرة كل عجيب، ومن الأعمال الباهرة كل غريب، وليس في معمور الأرض مثلها، وهي إلى الآن مزدحم الرّجال ومحطّ الرحال، ومقصد التجّار، من سائر القفار والبحار، والنيل يدخل إليها من تحت أقبية إلى معمورها، ويدور بها وينقسم في دورها بصنعة عجيبة، وحكمة غريبة، يتصل بعضها ببعض أحسن اتصال، لأن عمارتها تشبه رقعة الشطرنج في المثال، واحدى عجائب الدنيا فيها، وهي المنار التي لم ير مثلها في الجهات والأقطار.

وبين (٣٣٨) المدينة (٣٣٩) والمنار ميل واحد [في البحر] (٣٤٠) وفي البر ثلاثة أميال، أحجارها من صميم الكذان، وقد أفرغ الرّصاص في أوصالها، فبعضها مرتبط ببعض (٣٤١) معقود لئلا (٣٤٢) ينفكّ البناء، والبحر يصدم أحجارها من الجهة الشمالية.

وارتفاع هذه المنارة ثلاثمائة ذراع بالرّشاشى (٣٤٣) وهو ثلاثة أشبار وذلك أن طولها مائة قامة، وستة وتسعون قامة إلى القبّة التي بأعلاها، وطول القبّة أربع قامات. ومن الأرض إلى الحزام الأوسط / سبعون قامة، ويصعد إلى أعلاها من درج عريض في وسطها كالعادة في أدراج الصوامع، وينتهي الدرج الأول إلى نصفها، ثم ينقبض البناء في نصفها من الأربعة أوجه. وفي جوف هذا البناء وتحت أدراجه بيوت مبنية. ومن هذا الحزام الأوسط يطلع بناؤها إلى أعلاها، مقبوضا على مقدار البناء الأسفل بمقدار ما يستدير به الانسان من كل ناحية. ويصعد أيضا إلى أعلاها من هذا الحزام في أدراج أقل أقبية من الأدراج السّفلى، وفيه زراقات وأضواء في كل وجه منها، يدخل الضوء عليها من خارج إلى داخل بحيث يبصر الصاعد فيها حيث يضع قدميه حتى يصعد، والمنفعة فيها أنها علم توقد النار بها في وسطها، بالليل والنهار، في أوقات سفر المراكب، فيرى أهل المراكب تلك النار، فيعملون عليها وترى من بعد مجرى، لأنها تظهر بالليل كالنجم وبالنهار يرى منها دخان، وذلك أن الاسكندرية في آخر الجون متّصلة بها أوطية وصحار متصلة (٣٤٤)، لا جبل بها ولا علامة يستدل بها (٣٤٥) عليها. ولولا تلك النار لضلت أكثر


(٣٣٨) يرجع للنقل من ن. م. ص: ١٣٩.
(٣٣٩) كذا في ن. م. وفي خريدة العجائب: «وبين المنار والنيل» ص: ٢٥.
(٣٤٠) اضافة من ن. م. للدقة.
(٣٤١) في ت «وبعضها».
(٣٤٢) في الأصول: «لا» والاصلاح من عندنا.
(٣٤٣) في الأصول: «الرشراشي» والمثبت من ن. م. ص: ١٣٩ ومن معجم دوزي. وفي خريدة العجائب: «بالرشاشي لا بالساعدي».
(Dozy : Supplement aux dictionnaires urabes, ١/ ٥٢٩) .
(٣٤٤) ساقطة من ش.
(٣٤٥) ساقطة من ط.