للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

متقاربتان من أجل الحمّامات، وعليها بنيان قديم الزمان، وبجانبها الغربي محل يعرف بالتّربيعة، وهو من المنازه البديعة.

وبشرقي جزيرة صقلية مدينة مسّينا، والجبال من الناحية الغربية محدقة بها، ومرساها من أعجب المراسي المتحدّث به في سائر البلاد، لأن أكبر ما يكون من السفن العظام يرسي من الشاطىء بحيث يتناول ما فيها من البر بالأيدي، ومن بلاد صقلية شكلة، وهي قلعة في أعلى جبل على البحر بنحو ثلاثة أميال، وبها العين المعروفة بعين الأوقات، ومن غريب أمرها أنها تجري في أوقات الصّلاة، وتجف في غير ذلك.

ومنها مازر واليها ينسب الإمام المازري - رحمه الله تعالى - والخراز واليها ينسب الخرّازي (١٢٢).

وأما جزيرة مليطمة، فهي توازي تونس. وفي شرقي مليطمة، قوصرة (١٢٣)، وبين قوصرة وبرّ افريقية مجرى، وقوصرة جزيرة حصينة فيها آبار وسواحل وأشجار زيتون، وهي توازي نابل، وتوازي بين الشاقة ومازر، وبينهما مجرى.

ومن قوصرة في عين الشرق جزيرة غودش، وبينهما مائة ميل وفيها مرسى مأمون.

ومن جزيرة غودش إلى جزيرة كمونة وهي كبيرة.

ومنها في شرقيها جزيرة مالطة - دمّرها الله - وهي جزيرة كبيرة وفيها مرسى مأمون / وبينها وبين (أقرب بر من) (١٢٤) صقليّة، وهو موضع يقال له أكرنتة، ثمانون ميلا، وليس بعد مالطة لناحية الشّرق والجنوب إلاّ جزيرة أقريطش.

وأما جزيرة لنبدوشة (١٢٥) فبينها وبين أقرب بر من أفريقية وهو قبودية (١٢٦) مجريان، وبالأنبدوشة مرسى مأمون يكنّ من كل ريح، ويحمل الأساطيل الكثيرة، وهذا المرسى منها في الغرب والجنوب. ومنها في جهة الشمال جزيرة لطيفة هي جزيرة الكتاب، بينهما خمسة أميال وفيما ذكرناه (١٢٧) كفاية والله سبحانه وتعالى أعلم (١٢٨) وأحكم.


(١٢٢) ذكر ابن حوقل أن عثمان بن الخراز ولي قضاء بلرم. . . صورة الأرض ص: ١١٨.
(١٢٣) أو قوسرة كما أشرنا.
(١٢٤) ساقطة من ت.
(١٢٥) Lampedusa .
(١٢٦) بالفتح ثم بالتشديد والضم، وواو ساكنة، ودال مهملة، وياء خفيفة، معجم البلدان: ٤/ ٢٠٨، ويقال رأس قبودية.
(١٢٧) بعدها في ت: «في هذا الأمر».
(١٢٨) في ت وط: «أعلم بغيبه وأحكم».