للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الحسن بن سهل، فقال: يا أمير المؤمنين، إن قتلته عملت بما عمله الملوك قبلك وإن عفوت عنه عملت ما لم يعمله الملوك قبلك، فعفا عنه ونادمه بعد ذلك، وكان كثير الجهاد، افتتح عدة حصون، وكان كثير العبادة، قيل إنه ختم في شهر رمضان ثلاثا وثلاثين ختمة، ولمّا جبر العلماء على القول بخلق القرآن دعوا عليه، فأهلكه الله / وهمّ أوّلا بخلع نفسه من الخلافة ليولّيها لذريّة الإمام علي لكونهم أولى بذلك، فلم يتمّ له ذلك، فجعل وليّ عهده علي بن موسى الكاظم (٨٦) عين أعيان العلويين في ذلك الوقت، فمات ولم يتيسّر له إقامة علوي بعده، فتوفي المأمون لاثنتي عشرة ليلة بقيت من رجب سنة ثمان عشرة ومائتين (٨٧) بأرض الرّوم غازيا فدفن بطرسوس.

[المعتصم]

فولّي الخلافة أخوه أبو إسحاق محمّد المعتصم، وكان يقال له المثمّن لأنه ثامن الخلفاء، وثامن أولاد الرّشيد، والثامن من ولد العبّاس، واستخلف سنة ثمان عشرة ومائتين، وملك ثمانية أعوام وثمانية أشهر وثمانية أيّام (٨٨)، وكان أمّيّا. وروى الصولي:

كان مع المعتصم غلام في المكتب يتعلّم معه القرآن، فمات الغلام، فقال له الرّشيد: يا محمد مات غلامك، قال: نعم يا سيدي، وقد استراح من المكتب، فقال: يا ولدي، إن المكتب يبلغ بك هذا المبلغ!؟ وقال لمعلّمه اتركه لا تعلّمه شيئا، فنشأ عاميّا يكتب كتابة مشوّشة، ويقرأ قراءة ضعيفة.

وهو أول من أدخل الأتراك الدّواوين وكان يتشبّه بملوك الأعاجم، وبلغت غلمانه الأتراك ثمانية عشر ألفا، وبعث إلى سمرقند وفرغانة أموالا كثيرة لشراء الأتراك وألبسهم أطواق الذّهب والفضّة والدّيباج (٨٩)، فكانوا يركضون الخيل في بغداد ويؤذون النّاس وضاقت بهم البلاد، فشكاهم أهل بغداد إلى المعتصم واجتمعوا / على بابه وقالوا: لئن لم تخرج جنودك الأتراك عنّا حاربناك، قال: وكيف تحاربوني وأنتم عاجزون عن محاربتي؟


(٨٦) الطبري ٨/ ٥٥٤.
(٨٧) ١٠ أوت ٨٣٣ م. وذكر الطبري هذا التاريخ كرواية من الروايات، وعن اختلاف الأقوال فيه أنظر الطبري ٨/ ٦٥٠.
(٨٨) أنظر مروج الذهب ٣/ ٤٥٩.
(٨٩) أنظر مروج الذهب ٣/ ٤٦٥.