للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الخلافة بعده، وكان حذرا من الأتراك يسبّهم ويقول: هؤلاء قتلوا الخلفاء فلم يؤمنوه وأرادوا قتله فما أمكنهم الإقدام على ذلك لشدّة محاذرته، فدسّوا إلى طبيبه ابن طيفور (١١٣) ثلاثين ألف دينار عند توعكه ليسمّه ففصده بمبضع مسموم فأحسّ بذلك وأراد قتله، فقال له إنك تصبح طبيبا وتندم على قتلي، فامهلني إلى الصبح، فأمهله فأصبح ميّتا (١١٤). وحكى إنه بات ليلة في وعكه وانتبه فزعا وهو يبكي، فسألته أمه (١١٥): ما يبكيك؟ فقال: أفسدت ديني ودنياي، رأيت أبي الساعة وهو يقول: قتلتني يا محمد لأجل الخلافة والله لا تتمتّع بها إلاّ أياما قلائل، ثم مصيرك إلى النار (١١٦)، فاستمرّ مهموما من هذا المنام فما عاش بعد ذلك إلاّ أياما قليلة.

وذكر علي بن يحيى المنجّم أن المنتصر جلس يوما للهو، وأمر بفرش بساط من ذخائر الخزانة / تداولته الملوك ففرش، فرأى فيه صورة رأس عليه تاج وعليه كتابة بالفارسية، فطلب من يستخرج تلك الكتابة، فأحضر لذلك رجل من الأعاجم فقرأها بلسانه وعبّس عند قراءتها، فسأله المنتصر عنها، فقال: لا معنى لها، فألحّ عليه، فقال: أنا الملك شيرويه بن كسرى بن هرمز، قتلت أبي فلم أتمتّع بالملك بعده إلاّ ستة أشهر وهي مشهورة، فتغيّر وجه المنتصر لذلك وقام من ذلك المجلس، وترك اللهو الذي أراد، وصار مغتمّا لذلك مهموما، فكانت خلافة المنتصر ستة أشهر (١١٧) كما توهّمه فمات مفصودا، لخمس مضين من ربيع الآخر سنة ثمان وأربعين ومائتين (١١٨) وكان عمره خمسا وعشرين سنة (١١٩).

ثم ولّي بعده عمّه (١٢٠) أبو العباس أحمد المستعين بالله بن المعتصم، وإنّما قدّمه الترك واختاروه على أولاد المتوكل لأنهم كانوا قتلوه فخافوا ان ولّي أحد من أولاده أخذ


(١١٣) في الكامل والطبري: «ابن الطيفوري».
(١١٤) اختلفت الروايات في موت المنتصر ومنها أنه مات من علّة الذبحة والمبضع المسموم. . . أنظر الكامل ٧/ ١١٤ والطبري ٩/ ٢٥١ - ٢٥٢.
(١١٥) في الكامل: «فسأله عبد الله بن عمر البازيار» ٧/ ١١٥.
(١١٦) أورد ابن الأثير هذه القصة ٧/ ١١٥.
(١١٧) الكامل ٧/ ١١٥.
(١١٨) كذا في الكامل، «وقيل توفي لأربع خلون من شهر ربيع الآخر» الطبري ٩/ ٢٥١.٨ جوان ٨٦٢.
(١١٩) في الأصول: «ست وأربعين سنة». وفي الكامل والطبري: «وكان عمره خمسا وعشرين سنة، وقيل أربعا وعشرين سنة» ٧/ ١١٥، ٩/ ٢٥٣. وفي تاريخ الخلفاء: «ست وعشرين» ص: ٣٥٧.
(١٢٠) في الأصول: «أخاه».