للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أدرنة (٤٣) في السنة المذكورة، وهو أول من اتّخذ المماليك وسمّاهم يكيجري (٤٤) أي العسكر الجديد وكساهم اللّباد البيض (٤٥) المثني إلى خلف، ويسمى بركا (٤٦)، بضم الباء الموحدة وسكون الراء آخره كاف. وكانت له - رحمه الله - صولة عظيمة على الكفّار، واجتمعت النّصارى على سلطانهم أسبوت (٤٧)، فقاتلهم السّلطان مراد قتالا شديدا، قتل سلطانهم وانهزموا، فأظهر واحد من ملوكهم الطّاعة إسمه يلواش (٤٨) فتقدّم لتقبيل يد السّلطان، فلما قرب منه أخرج خنجرا كان أعدّه في كمّه فضرب السّلطان مراد فاستشهد - رحمه الله تعالى - سنة اثنين وتسعين وسبعمائة (٤٩)، فصار القانون العثماني من ذلك اليوم أن لا يدخل على السّلطان أيلجي ولا غيره بسلاح، وأن تفتّش ثيابه وأن لا يدخل / على السّلطان إلاّ بين رجلين يكتنفانه (٥٠)، فكانت مدة سلطنته إحدى وثلاثين سنة (٥١).

السّلطان با يزيد خان الأول:

وولي السّلطنة بعده السعيد يلدرم (٥٢) با يزيد (٥٣)، مولده سنة ثمان وخمسين وسبعمائة (٥٤) وولي السّلطنة وعمره اثنتان (٥٥) وأربعون سنة، واستولى - رحمه الله - على


(٤٣) تنسب للإمبراطور الرّومي أدريان الّذي أجرى فيها عدة تحسينات أوجبت إطلاق إسمه عليها وذلك خلال القرن الثاني للميلاد.
(٤٤) في ط: «يكنجري» وفي ش وت وب: «يكنجدي» وفي تاريخ الشعوب الإسلامية: «يني جري» «يكي جري» ٣/ ٢١، والتصويب من الإعلام ص: ٢٥٣. والكاف تلفظ نونا ومعنى اللفظة الجند الجديد.
(٤٥) في الإعلام: «أبيض».
(٤٦) في الأصول: «برك».
(٤٧) في ت: «السهوة»، وفي ب وش وط: «استهوت» والتصويب من الإعلام.
(٤٨) في ش وت: «بلواش»، وفي ب: «بلواس»، وفي تاريخ الشعوب الإسلامية لبروكلمان «ميلوش كوبيلتش» ٣/ ٢٦ والتصويب من الإعلام.
(٤٩) ١٣٩٠ م.
(٥٠) في ش وب: «يكشفانه»، وفي ط وت: «يكتّفانه» والمثبت من الإعلام.
(٥١) عن السّلطان مراد، أنظر الإعلام للنهروالي ص: ٢٥٣.
(٥٢) كذا في ط والإعلام ص: ٢٥٤، وفي ت: «بلدوم»، وفي ب: «بلدرم» وكلاهما تحريف ويلدرم معناها «الصاعقة» وللسّلطان يلدرم با يزيد ترجمة في الضّوء اللاّمع للسخاوي ١١/ ١٤٨ - ١٤٩، وشذرات الذهب ٧/ ٤٧ في ترجمة تيمور لنك.
(٥٣) في الأصول: «أبو يزيد».
(٥٤) ١٣٥٦ - ١٣٥٧ م.
(٥٥) في الأصول: «اثنان».