للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وبين مدينة تلمسان وتاهرت تسكن قبائل من بني مرين (٣٠٧) وزيري وورتيد (٣٠٨) وماني (٣٠٩) وأومانوا وسنجاسة، وغمرة، ويلومان (٣١٠)، وورماكسين، وتجين (٣١١) وورشفّان (٣١٢)، ومغراوة، وبني راشد، وتمطلاس، ومنان (٣١٣)، وزقارة، وكل هذه القبائل / بطون زناتة، وهم أصحاب هذه الفحوص، وهم قوم رحّالة ظواعن ينتجعون من مكان إلى غيره لكنهم متحضرون، وأكثر زناتة فرسان يركبون الخيل، ولهم عادية لا تؤمن، ولهم معرفة بارعة وحذق وكياسة، ويد جيدة في علم الكف، ولا يدري أحد من الأمم أعلم من زناتة بعلم الكف، وهم منسوبون إلى جانا بن ضريس، وهو جالوت [الذي قتله داود - عليه السّلام -] (٣١٤)، فجانا أبو زناتة كلها حسبما مرّ.

ولنرجع إلى [ذكر] (٣١٥) وهران فنقول (٣١٦): منها إلى مدينة تنس مجريان، وهما من الأميال مائتا ميل وأربعة أميال (كل مجرى مائة ميل وميلان) (٣١٧).

ومن مدينة تنس (إلى برشك على الساحل ستة وستون ميلا.

ومن مدينة تنس) (٣١٨) إلى مليانة في البر مرحلتان.

وبين مليانة وتاهرت ثلاث مراحل، ومدينة برشك مدينة صغيرة على تلّ، وعليها سور تراب، وهي على ضفة البحر (٣١٩)، وشرب أهلها من عيون، وماؤها عذب وبها فواكه وجمل مزارع وحنطة كثيرة وشعير.

ومنها إلى شرشال عشرون ميلا، ويصل بينهما جبل منيع تسكنه قبيلة من البربر تسمّى ربيعة، ومدينة شرشال صغيرة القدر، وأهلها كلهم متحضرون، وبها مياه جارية وآبار عذبة، وبها فواكه حسنة كثيرة، وبها كروم وبعض [شجر] (٣٢٠) تين وما دار بها


(٣٠٧) في الأصول: «مدين» والمثبت من ن. م.
(٣٠٨) في الأصول: «ووتيل» والمثبت من ن. م. ص: ٨٨.
(٣٠٩) في الأصول: «وماوي» والمثبت من ن. م.
(٣١٠) في ط: «تطومان»، وفي ش: «تلوحان» والمثبت من ن. م.
(٣١١) في الأصول: «تجن» والمثبت من ن. م.
(٣١٢) في الأصول: «ورسفان» والمثبت من ن. م.
(٣١٣) في الأصول: «بنان» والمثبت من ن. م.
(٣١٤) اضافة من نزهة المشتاق للتوضيح.
(٣١٥) اضافة من نزهة المشتاق.
(٣١٦) يقول لكن على لسان الادريسي بتصرف، النقل هنا يبدأ من ص: ٨٨.
(٣١٧) اضافة من المؤلف.
(٣١٨) ما بين القوسين ساقط من ت وط.
(٣١٩) أسقط المؤلف ما يتعلق باحتلال رجار لها.
(٣٢٠) اضافة من ن. م.