للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وإذا دخلت في عبادة فلا تحدّث / نفسك بالخروج منها، وقل: {يا لَيْتَها كانَتِ الْقاضِيَةَ} (٣٥٥).

وكان الشّيخ أمّيّا وعلوم الأمّيّ تأتي خالية من الأشكال اهـ‍ (٣٥٦).

ترجمة الشّيخ أبي الحسن علي المزوغي:

ومن أحفاد سيدي طاهر المزوغي الشّيخ أبو الحسن سيدي علي بن أبي القاسم إبن أحمد بن محمّد بن علي بن عبد العزيز بن عمر ابن الشّيخ سيدي (٣٥٧) طاهر، وأمّه خديجة بنت الشّيخ سيدي علي المزوغي، وكانت من العابدات.

مولده بقصور السّاف سنة ستّ وسبعين وسبعمائة (٣٥٨) ووفاته ببلده، فهو من أهل القرن الثّامن ولم يثبت عندنا تعيين سنة وفاته، وقبره مشهور ببلده، مزار يتبرك به.

كان من أعيان المحقّقين والعلماء العارفين صاحب كشف وكرامات وأحوال ومقامات. تصدّر - رحمه الله - للفتوى في جميع العلوم وصنّف الكتب المفيدة في علوم الشّريعة والحقيقة، واجتمع عليه وانتفع به جمّ (٣٥٩) غفير من الفقهاء وإليه انتهت تربية المريدين من مشارق الأرض ومغاربها، وتفقّه وأخذ الطّريقة عن الشّيخ أبي علي السّماط، وعن الشّيخ سيدي عبد الغني المزوغي. قيل كان الخضر لا يفارقه ليلا ولا نهارا، وله التّصرّف في الكون بما شاء الله.

وقد أخذ عنه من أخيار الإنس والجنّ مائة ألف أو يزيدون، ومن مريديه الشّيخ الصّالح سيدي محمّد الزرمديني ذو الكرامات والمكاشفات، ومن أخصّ مريديه الشّيخ أبو الحسن سيدي علي الكراي أبو بغيلة كما يأتي الكلام / عليه في محلّه إن شاء الله.


(٣٥٥) سورة الحاقّة: ٢٧.
(٣٥٦) لأبي مدين ترجمة في الطّبقات الكبرى للشّعراني ١/ ١٥٤ - ١٥٦ والمؤلّف نقل ترجمته عنها، جامع كرامات الأولياء ٢/ ١١٧ - ١٢٢، الحقيقة التّاريخيّة للتّصوّف الإسلامي ص: ٢٠٤ - ٢٠٧.
(٣٥٧) أنظر الحقيقة التّاريخية للتّصوّف الإسلامي ص: ٢٢٨ ولم يذكر تاريخ وفاته وذكر أنّ له مصنّفات عديدة.
(٣٥٨) ١٣٧٤ - ١٣٧٥ م.
(٣٥٩) ساقطة من ب وط.