للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مكمل عام تسعين وستمائة (٤٣٤)، وقبرها بمسجد الزّاوية مشهور يزار ويتبرّك به.

وكان الشّيخ الصّالح أبو محمد عبد النّاظر الملّولي يزورها، وأوصى ولده الصّالح (٤٣٥) أبا علي محمّد [بأن] يزورها فكان يزورها في كلّ وقت، وعلي الذي كنّي به محمد الذي أمره الشّيخ عبد النّاظر بالزيارة هو سيدي علي عبد النّاظر صاحب هذه الترجمة.

فإن أهل ملّول انتقلوا لصفاقس وإلى الآن يقال لهم الملالة (٤٣٦) ومن جملتهم أبناء عبد النّاظر، وأولاد الوافي، والدرايسة (٤٣٧) والبكاكشة (٤٣٨)، كما أنّ أهل عروة (٤٣٩) انتقلوا لسوسة.

وسبب انتقال أهل ملّول لصفاقس أنّ شيخ القرية كان له صديق بصفاقس عمل عرسا، فسمع الملّولي بذلك، فاحتمل جانبا من العسل لصاحبه وتوجّه به إليه فلقيه أعرابي فسأله فعرّفه بقصده، فقال: أنا أولى بالعسل من صاحبك، فاعتذر إليه فأبى وأخذه رغما عليه، فرجع من القهر واحتمل أهله إلى صفاقس، فاتبعه أهل القرية وخربت.

ومكان هذه القرية مكان قبة سيدي أبي النّور.

ذكر إبن ناجي في مناقب الشّيخ أبي عفيف صالح بن عبد المعالي الصدفي (٤٤٠) وكان من أئمة الكتاب / والسّنّة وله كرامات كثيرة من جملتها أنّ الشّيخ كان يوما سائرا مع أصحابه ببني (٤٤١) جرير بلده، وإذا به قال لأصحابه: كبّرّوا، فكبّروا بتكبيرة أربعا، وسلّم (٤٤٢) وسلّموا معه، فظهر الأمر أنّ تلك السّاعة صلّى فيها على الشّيخ أبي الضّياء بنّور بملّول وبينهما مسيرة نحو يومين.

وتوفّي الشّيخ صالح الصدفي ببني (٤٤٣) جرير سنة اثنتين وسبعين وسبعمائة (٤٤٤)


(٤٣٤) ١٦ ديسمبر ١٢٩١ م.
(٤٣٥) ساقطة من ط.
(٤٣٦) جمع واحدة - ملّولي.
(٤٣٧) جمع واحدة إدريس.
(٤٣٨) جمع واحدة بكّوش، وكل هذه الأسر باقية بصفاقس إلى الآن.
(٤٣٩) ولقب العروي موجود بسوسة والمنستير.
(٤٤٠) معالم الإيمان.
(٤٤١) ساقطة من ط.
(٤٤٢) ساقطة من ط.
(٤٤٣) في ط: «يعني».
(٤٤٤) ١٣٧٠ - ١٣٧١ م.