للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

يسّر الله عليّ ما تعسّر. فكان غاية فيما يتعاطاه من العلوم كالعربية، والفقه، والحديث، والفرائض، والحساب. وكان عارفا بالنّوازل (٨٨٤) والأحكام، ماهرا في التّوثيق، ذا نباهة زائدة، وفطنة وقّادة، وهمّة علية لا يعتريه طيش ولا انزعاج.

ثمّ (٨٨٥) طلبه أهل بلده بتولّي القضاء بعد ما أيسوا من شيخنا أبي الحسن سيدي علي الأومي - رحمه الله تعالى - فألزموا الشّيخ كمّون وولوه مكرها، فلقيه شيخنا الأومي بعد تولّيه فبارك له (٨٨٦) ودعا له الإعانة والتّسديد، فرد عليه متحسّرا بقوله: / مصائب قوم عند قوم فوائد (٨٨٧)، فكان في أحكامه ذا رزانة وهيبة وشهامة ودهاء، إذا انتصب للقضاء هابه الخصوم، وانقاد النّاس للحقّ بأيسر الأمر. ومن كراهته للقضاء أنّه خرج يوما من مجلس حكمه، فخرج النّاس من أعوان وأصحاب دعاوي حتّى امتلأ الطّريق، فلقيتهم إمرأة فحسبتهم كانوا في جنازة، فقالت لهم: من مات؟ فأجابها الشّيخ القاضي بقوله: مات محمّد كمّون، يعني نفسه (٨٨٨)، فكان فيه إشارة لطيفة لقوله عليه الصّلاة والسّلام: «من ولي القضاء فقد ذبح بغير سكّين» (٨٨٩)، أو كما قال: غريبة اتفاقية.

ثمّ إنّه - رحمه الله - كان واقفا مع الشّرع لا تأخذه في الله لومة لائم، فاتّفق أن تولى حمّودة الغزالي قائدا على البلد، وكان رجلا ظلوما غشوما ذا شدّة وعسف (٨٩٠)، فسعى بالقاضي إلى السّلطان، ولبّس عليه فأشخصه لتونس، وكان الكاتب أبو عبد الله الشّيخ محمّد أبو عتّور إبن خالة الشّيخ كمّون وقرينه من صغره، وتعلّم العلم معه، ونشأ على محبّة أكيدة بينهما، فدافع عنه عند السّلطان، وعرّفه مقامه فعفا (٨٩١) عنه وعافاه (٨٩٢) من القضاء وولاّه الفتوى، ورجع لبلده وقد أثّر فيه الخوف وأصابه رعب باطني نشأ منه أمراض عسر علاجها، فمات سنة نيف وسبعين ومائة وألف (٨٩٣).


(٨٨٤) النوازل في الإصطلاح التّونسي هي القضايا.
(٨٨٥) في بقية الأصول: «فمن ثم».
(٨٨٦) في ط: «الله».
(٨٨٧) إقتباس من عجز بيت للمتنبّي صدره: «بذا قضت الأيام ما بين أهلها».
(٨٨٨) في ش: «يعني عن نفسه».
(٨٨٩) رواه داود والترمذي عن أبي هريرة، ورمز لحسنه السيوطي في الجامع الصّغير، قال شارحه: المناوي هو أعلى رتبة من ذلك فقد قال الحافظ العراقي: سنده صحيح. فيض القدير ٦/ ٢٣٨.
(٨٩٠) في ط وت: «عبسة».
(٨٩١) في ش وب وت: «فعفى».
(٨٩٢) في الأصول: «عفاه».
(٨٩٣) بعد قليل من سنة ١٧٥٧ م.