للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

هكّار من بلاد الأكراد، ونبش القبر فأخرجت عظام الشيخ عديّ المذكور وأحرقت. وكان القائم بذلك الشيخ جلال الدين يوسف الحلواني، الشافعيّ.

وكان الحال فسد عند الأكراد في تعظيمهم الشيخ عديّ هذا، حتى عملوا في ذلك إلى ما يقتضي الكفر. والقصّة عن آخرها وفيها طول (١).

[هزيمة ابن قرمان]

وفيها كانت بين محمد بن عثمان، ومحمد بن قرمان وقعة انهزم فيها ابن (٢) قرمان ونجا بنفسه (٣).

[واقعة قرا يوسف وشاه رخ]

وفيها تواقع قرا يوسف وشاه روخ (٤) بن تمرلنك، وآل أمرهما أن تصالحا وتصاهرا (٤).

[تجديد منارة الأزهر]

وفيها جدّدت منارة الجامع الأزهر بحجر منحوت، وعمل عليها باب حديد، ومع ذلك فجدّدت بعد ذلك أيضا في دولة الأشرف قايتباي، على ما سيأتي، وأحكمت جدا، وكان قد تكرّر تجديدها غير ما مرة و [كتب عليها اسم السلطان] (٥).


= انظر عن (عديّ) في: تاريخ إربل لابن المستوفي ١/ ١١٤ - ١١٦ رقم ٤١، والكامل في التاريخ (بتحقيقنا) ٩/ ٢٩٧، ووفيات الأعيان ٣/ ٢٥٤، ٢٥٥، والمختصر في أخبار البشر ٢/ ١٤٠، والحوادث الجامعة ٢٧١، ٢٧٤، وبهجة الأسرار ١٠٠ - ١٠٥، وتاريخ الإسلام (بتحقيقنا) ٣٨/ ٢٣٠ - ٢٣٣ رقم ٢٤٨ (وفيات ٥٥٧ هـ‍)، ودول الإسلام ٢/ ٧٢، وسير أعلام النبلاء ٢/ ٣٤٢ - ٣٤٤ رقم ٣٣٣، والعبر في خبر من غبر ٤/ ١٦٣، والمعين في طبقات المحدّثين ١٦٧ رقم ١٧٩٦، والإعلام بوفيات الأعلام ٢٢٩، وتاريخ ابن الوردي ٢/ ١٠٠ - ١٠٣، ومرآة الجنان ٣/ ٣٩، والبداية والنهاية ١٢/ ٢٤٣، وذيل مرآة الزمان ٥ / ورقة ١٦٦، ١٦٧، وروضة المناظر ١٢/ ١٦٨، والكواكب الدرية ٢/ ٩٣، والنجوم الزاهرة ٥/ ٢٦١ وشذرات الذهب ٤/ ١٧٩، والطبقات الكبرى للشعراني ١/ ٨١، وهدية العارفين ١/ ٦٦٢، وجامع كرامات الأولياء ٢/ ١٤٧، وفهرس دار الكتب المصرية ٢/ ٧٢، والأعلام ٥/ ١١، وموسوعة علماء المسلمين في تاريخ لبنان الإسلامي - القسم الثاني - ج ٢/ ٣١٣، ٣١٤ رقم ٦٦٩. وهو توفي سنة ٥٥٧ هـ‍.
(١) خبر الإحراق في: السلوك ج ٤ ق ١/ ٢٩٣، ٢٩٤.
(٢) في الأصل: «بن».
(٣) خبر الهزيمة في: السلوك ج ٤ ق ١/ ٢٩٢، والنجوم الزاهرة ١٤/ ٢٥.
(٤) خبر الواقعة في: إنباء الغمر ٣/ ٤٠، وبدائع الزهور ج ٢/ ١٨.
(٥) خبر المنارة في: إنباء الغمر ٣/ ٤٠، وعقد الجمان ٢٠٩ والإضافة منهما.

<<  <  ج: ص:  >  >>