للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[قتل ابن كبك التركماني]

[١٤٣٩]- وفيه قتل حسين بن كبك (١) التركمانيّ بحيلة دبّرها عليه نايب ملطية تغري بردي الجكميّ، وسرّ السلطان بقتل حسين هذا، فإنّه كان من المفسدين.

[وفاة سعد الدين الهمداني]

[١٤٤٠]- وفيه مات الشيخ العالم، الفاضل، سعد الدين، سعد الله بن سعد الله (٢) بن علي بن إسماعيل الهمدانيّ، الحنفيّ، نزيل حلب.

وكان عالما فاضلا، ماهرا. درّس في حلب بمدارس. وكان موته فجأة.

[مولود السلطان]

وفيه ولد للسلطان ولد ذكر سمّاه موسى من أمة يقال لها طولوباي (٣)، فدقّت البشاير لمولده، وخرج الطواشيّ مرجان الهندي الخازندار بالبشارة به إلى البلاد الشاميّة، وعمل له السلطان عقيقة بلغ المصروف عليها خمسة عشر ألف دينار، وخلع فيها على الأمراء، وحملوا على المراكب السلطانية بالقماش الذّهب والزركش، فلم يلبث موسى هذا أن مات في الشهر الخامس من ولادته، في أواخر رمضان (٤).

[حمل مبلغ ضخم إلى ملطية]

وفيه حمل إلى ملطية مبلغ أربعين ألف دينار لإنسان له تربة بها، وأنشأ خانا وطاحونتين وعدّة حوانيت بقيسارية، وكتب إلى نايب طرابلس بالتوجّه إلى ملطية لمعاضدة نائبها على ذلك (٥).

[قضاء الشافعية]

وفيه قرّر في القضاء الشافعية الشيخ شمس الدين التّبريزي محمد بن عطاء الله، وصرف الجمال البلقينيّ. ولم يخطب الشمس التّبريزيّ بجامع القلعة


(١) انظر عن (ابن كبك) في: السلوك ج ٤ ق ١/ ٤٧٢، ٤٧٣، وإنباء الغمر ٣/ ١٧٩ رقم ٩، وعقد الجمان ٣٢٧، والنجوم الزاهرة ١٤/ ١٤٩، والضوء اللامع ٣/ ٥٨٦.
(٢) انظر عن (سعد الله) في: إنباء الغمر ٣/ ١٨١ رقم ١٢ وفيه: سعد الله بن سعد.
(٣) مهملة في الأصل.
(٤) خبر المولود في: السلوك ج ٤ ق ١/ ٤٤٤، ٤٤٥، وإنباء الغمر ٣/ ١٦٢، وعقد الجمان ٣١٦، ونزهة النفوس ٢/ ٤١٢.
(٥) خبر ملطية في: السلوك ج ٤ ق ١/ ٤٤٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>