للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[نيابة قيسارية]

وفيه قرّر محمد بك بن دلغادر في نيابة / ٥٠٠ / القيسارية، وجهّز إليه التقليد بذلك مضافا لنيابة الأبلستين (١).

[وفاة نائب الكرك]

[١٤٥٧]- وفيه مات كزل (٢) الأرغون شاوي نايب الكرك، ثم أحد الطبلخانات بدمشق قبل أن يتوجّه إليها.

[تشاتم القضاة أمام السلطان]

وفيه ركب السلطان ونزل إلى جامعه بباب زويلة، وبعث يطلب القضاة ومشايخ العلم، فلما اجتمعوا سألهم: من أين يعمّر البيت الحرام، وأروقة المسجد الحرام، والحجرة النبوية؟

وكان الحاجّ لما قدم وصل إليه الخبر بأنّ الكعبة قد تشقّق جدرانها، وأروقة المسجد آيلة إلى سقوط، والحجرة النبوية محتاجة إلى بناء، فوقع بينهم كلام كثير في ذلك، وأخذ القاضي الحنبلي العلاء بن مغلي يسأل القاضي الشافعي الشمس الهروي عن أربع مسائل في معنى ذلك، وكلّما أجاب أجابه الحنبلي بقوله: أخطأت. ثم أخذ الشمس الديري القاضي الحنفي في الكلام مع الهروي حتى خرجا عن الحدّ وتسابّا وتفاحشا في الخطاب، حتى قال ابن (٣) الديري: أشهدك، وهو يخاطب السلطان، أنني حجرت على هذا من أن يفتي وحكمت بذلك، فنفّد الحنبلي والمالكي حكمه. وكان مجلسا شنيعا لا يرضاه أحد، يهدل فيه الهروي غاية البهدلة، وانفضّوا على غير طايل (٤).

[صفر]

[ثورة المماليك بطباق القلعة]

وفي صفر ثار المماليك السلطانية بطباق القلعة وهمّوا بأن يوقعوا بالوزير والأستادار بسبب تأخّر عليق خيولهم، وكادت أن تثور فتنة حتى تلطف، فسكن الحال شيئا (٥).


(١) خبر قيسارية في: السلوك ج ٤ ق ١/ ٤٧٩، وإنباء الغمر ٣/ ١٨٩.
(٢) انظر عن (كزل) في: السلوك ج ٤ ق ١/ ٥١٣، وإنباء الغمر ٣/ ٢٠٨ رقم ١٢، وعقد الجمان ٣٦٧ رقم ١٠٩، والنجوم الزاهرة ١٤/ ١٥٧، والدليل الشافي ٢/ ٥٥٧ رقم ١٩١٠، ونزهة النفوس ٢/ ٤٦٠ رقم ٥٨٩، والضوء اللامع ٦/ ١٥٧ رقم ٧٧٧.
(٣) في الأصل: «بن».
(٤) خبر التشاتم في: السلوك ج ٤ ق ١/ ٤٧٩، ٤٨٠، وإنباء الغمر ٣/ ١٩٠، وبدائع الزهور ٢/ ٤٢، ٤٣.
(٥) خبر الثورة في: السلوك ج ٤ ق ١/ ٤٨٠، وعقد الجمان ٣٥٠، وإنباء الغمر ٣/ ١٩١، ونزهة النفوس ٢/ ٤٤٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>