للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[فتح قلعة ومدينة نكدة]

وفيه ورد الخبر بأنّ الصارم إبراهيم ابن (١) السلطان أخذ قلعة نكدة، وكان قد أخذ المدينة، وعصت القلعة عليه / ٥٠٦ / ولا زال يحاصرها حتى استولى عليها عنوة، وقبض على من فيها وقيّدوا، وكانوا زيادة على ماية رجل. وسار إلى لارندة لأخذها، وأنّ ابن (٢) قرمان فرّ بين يديه (٣).

[تعزير ابن العجمي المحتسب]

وفيه طلب القاضي الحنفي الشمس ابن (٤) الديري الصدر بن أحمد بن العجمي المحتسب وعزّره بشيء أوجب له ذلك (٥).

[إركاب السلطان في محفّة]

وفيه وقع من الغرايب أنّ السلطان عزم على التوجّه إلى دار ابن (٦) البارزي ببولاق، فأحضر له فرس يركبه فما طاق ذلك لشدة ألم رجله، فأركب محفّة وساروا به حتى وصل الدار المذكورة، فأنزل إليها على الأعناق حتى وضع على فراشه، ونزل الأمراء بقربه في دور هناك حول دار ابن (٧) البارزي للناس، وصارت الطبلخانات تدقّ بتربة هناك، والأسمطة تمدّ، وتقام الخدمة (على ما جرت به العادة في القلعة) (٨).

[رجب]

[إقامة السلطان بدار ابن البارزي]

وفي رجب كان السلطان مقيما بدار ابن (٩) البارزي ينتقل منها على الأعمال لعمارة الحمّام التي بالحكر، وتارة إلى الحراقة (ويسير فيها على النيل إلى رباط الآثار النبوية، ثم يحمل من الحراقة إلى الرباط) (١٠)، وتارة يقيم فيه (١١).


(١) في الأصل: «بن».
(٢) في الأصل: «بن».
(٣) خبر الفتح في: السلوك ج ٤ ق ١/ ٤٩٨، وإنباء الغمر ٣/ ١٩٧، والنجوم الزاهرة ١٤/ ٨٤.
(٤) في الأصل: «بن».
(٥) خبر المحتسب في: السلوك ج ٤ ق ١/ ٤٩٨، ٤٩٩، وعقد الجمان ٣٥٥.
(٦) في الأصل: «بن».
(٧) في الأصل: «بن».
(٨) ما بين القوسين غامض في الأصل، استدركته من المصادر: السلوك ج ٤ ق ١/ ٤٩٩، وإنباء الغمر ٣/ ١٩٦، وعقد الجمان ٣٥٥، والنجوم الزاهرة ١٤/ ٨٤، ٨٥، ونزهة النفوس ٢/ ٤٤٨، وبدائع الزهور ٢/ ٤٨.
(٩) في الأصل: «بن».
(١٠) ما بين القوسين غامض في الأصل، استدركته من المصادر.
(١١) خبر الإقامة في: السلوك ج ٤ ق ١/ ٥٠٠، وإنباء الغمر ٣/ ١٩٦، وعقد الجمان ٣٥٦، والنجوم الزاهرة ١٤/ ٨٥، ونزهة النفوس ٢/ ٤٤٨، وبدائع الزهور ٢/ ٤٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>