للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[وفاة سودون الفقيه]

[١٥٤٧]- وفيه مات سودون الفقيه (١) الجركسيّ.

وكان يتديّن، ويعتقده الناس، ويعتقد الكثير بأنه سيلي الأمر. وكان تلميذ الشيخ لاجين الجركسي.

[ربيع الأول]

[قراءة المولد النبويّ]

وفي ربيع الأول عمل المولد السلطاني بالقلعة على العادة، وبعث السلطان يطلب الوليّ العراقيّ ليحضر، فامتنع من ذلك، فأعاد استدعاءه فحضر وأمر بأن يجلس رأس الميسرة أين يجلس الحنفيّ، وانتقل الحنفي فجلس في الميمنة إلى جانب العلم البلقيني القاضي الشافعيّ (٢).

[وفاة الجمال القرافي]

[١٥٤٨]- وفيه مات الجمال القرافيّ (٣)، عبد الله بن محمد.

وكان فاضلا ماهرا في العربية، وصنّف مختصرا لطيفا، وانتفع به جماعة، منهم ابن (٤) خضر.

[الريح والظلمة في مصر]

وفيه ثارت ريح مريسية طول النهار، فلما كان قريب الغروب ظهر في السماء صفرة كست بلونها الجدران والأرض، ثم أعقبها ظلمة الجو حتى صار النهار كوقت العتمة، حتى كان الإنسان يمدّ يده فلا يكاد يراها من الظلمة، فاشتدّ فزع الناس. ثم أخذ الظلام ينجلي شيئا فشيئا، فما استتمّ الانجلاء إلاّ وريح عاصفة قد هبّت فكادت المباني أن تتساقط منها، ثم عادت في طول ليلته وعمّت هذه الظلمة أرض مصر حتى اتصلت بدمياط والإسكندرية وجميع الوجه البحري وبعض بلاد الوجه القبلي. وتاه منها جماعة من المسافرين وضلّوا طريقهم.


(١) انظر عن (سودون الفقيه) في: إنباء الغمر ٣/ ٣١٦ رقم ١٢، وذيل الدرر الكامنة ٢٩٣ رقم ٥٧٠، والضوء اللامع ٣/ ٢٨٢ رقم ١٠٧٢، وبدائع الزهور ٢/ ٨٥.
(٢) خبر المولد في: السلوك ج ٤ ق ٢/ ٦٣١، وإنباء الغمر ٣/ ٣٠٠، وبدائع الزهور ٢/ ٨٥.
(٣) انظر عن (القرافي) في: إنباء الغمر ٣/ ٣١٦ رقم ١٣، وذيل الدرر الكامنة ٢٩٥ رقم ٥٧٩، والضوء اللامع ٥/ ٦٨، وبغية الوعاة ١/ ٢٩٠، وإيضاح المكنون ٢/ ٥٤٥، ومعجم المؤلفين ٦/ ١٣٨.
(٤) في الأصل: «بن».

<<  <  ج: ص:  >  >>