للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[قراءة البخاري]

وفيه قرىء البخاريّ، بحضور السلطان بالقصر الأعلا (١)، وكانت العادة قد جرت بالقراءة (٢) في القصر الأسفل، فصار يكثر اللغط والكلام من كثرة اجتماع الطلبة، فمنعوا من ذلك غير ما مرّة، وهم يزيدون، حتى أمر السلطان القراءة (٣) في القصر الأعلا (٤).

[وفاة كاتب السرّ ابن الكويز]

[١٥٦٠]- وفيه مات كاتب السرّ العلم ابن (٥) الكويز (٦)، داود بن عبد الرحمن بن داود الشوبكي، الأرمنيّ الأصل، الكركي.

وكان والده من نصارى الكرك، / ٥٥٦ / واسمه جرجس، وسمّي عبد الرحمن.

وتنقّلت بداود هذا الأحوال حتى اتصل بشيخ، وترقّى إلى أن ولي كتابة السرّ بعد أمور. وكان قد عدّ من رؤساء مصر وأعيانها، وكان يؤثر عنه فضايل، وله صيام وصلاة، وتنزّه عن القاذورات المحرّمة كالسرّ واللواط والزنا، مع وفور الصدقات مع تمكّن في الدولة جدّا حتى قيل عنه إنه يريد تبديل الدولة إلى غير ذلك، وكان معجبا بنفسه، كثير التعاظم، زايد الشحّ. وتزوّج (. . .) (٧) ابنة الناصر ابن (٨) البارزي التي صارت الخوند بعد ذلك لزواجها لجقمق العلائي الذي تسلطن.

ومات العلم هذا ولم يبلغ الخمسين سنة.

[فتوحات ابن قرا يوسف]

وفيه نازل إسكندر بن قرا يوسف ماردين حتى تسلّمها، وانهزم منه قرا يلك، ثم نازل آمد، ففرّ قرايلك إلى شاه رخ بن تمرلنك، وكان قد قصد تبريز وملكها. فلما بلغ ذلك اسنكدر وبقيّة إخوته بني قرا يوسف ساروا إلى جهة شاه رخ والتقوا به، فكانت الهزيمة على إسكندر ومن معه إلى الجزيرة، وأخرب شاه رخ تبريز ونقل أموالها، ورجع إلى جهة بلاده، فرجع قرايلك إلى آمد، ثم عاد إسكندر من الجزيرة إلى تبريز (٩).


(١) الصواب: «الأعلى».
(٢) في الأصل: «بالقراة».
(٣) في الأصل: «القراة».
(٤) خبر البخاري في: إنباء الغمر ٣/ ٣٠٦ و ٣٠٩.
(٥) في الأصل: «بن».
(٦) انظر عن (ابن الكويز) في: السلوك ج ٤ ق ٢/ ٦٤٢، ٦٤٣، وذيل الدرر الكامنة ٢٩٧، ٢٩٨ رقم ٥٨٤، وإنباء الغمر ٣/ ٣١٣ - ٣١٥ رقم ٩، والدرّ المنتخب، رقم ٥٢٥، ولنجوم الزاهرة ١٤/ ١١٨، ١١٩، والمنهل الصافي ٥/ ٢٨٩ - ٢٩٢ رقم ١٠١٦، والدليل الشافي ١/ ٢٩٥ رقم ١٠١٣، ووجيز الكلام ٢/ ٤٧٨ رقم ١٠٩٠، والضوء اللامع ٣/ ٢١٢ رقم ٧٩٧، وبدائع الزهور ٢/ ٨٨، وإعلام النبلاء ٥/ ١٧٨ وفيه: «الكوثر».
(٧) كلمة غير مقروءة.
(٨) في الأصل: «بن».
(٩) خبر الفتوحات في: إنباء الغمر ٣/ ٣٠٧، ٣٠٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>