للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الخبر سرّ سرورا زائدا وأمر بالبشائر فضربت بالقلعة، ونودي بزينة القاهرة بشارة بهذا الفتح، وقرىء الكتاب الوارد بالبشارة بالمدرسة الأشرفية (١).

[ملاقاة المراكب العائدة من الفتح]

/ ٥٩٠ / وفيه انتدب السلطان جماعة من المماليك يسيروا إلى دمياط لملاقاة مراكب الغزاة يحفظونها حتى يوقفوها (٢) بميناء الإسكندرية (٣).

[تقرير بركات بإمرة مكة]

وفيه وصل الشريف بركات بن حسن بن عجلان فقرّر في إمرة مكة عوضا عن أبيه بحكم موته، وألزم بالقيام بما تأخّر على أبيه، وهو مبلغ خمسة وعشرين (٤) ألف دينار، وألزم بركات بحمل عشرة آلاف دينار في كل سنة، وأن لا يتعرّض لعبور جدّه المأخوذة من التّجار من أهل الهند وغيرهم (٥).

[عودة الغزاة من قبرس]

وفيه لما منّ الله تعالى على المسلمين بفتح قبرس وملك الأفقسيّة والاستيلاء على الغنائم والأسرى، وقع التشاور بين الأمراء هناك، هل يقيمون ويبعثون إلى السلطان يطالعونه بما يفعلون أو يعودون بما معهم من الملك والغنائم. ثم إذا أمرهم السلطان بالعود عادوا، فقوي عزمهم على العود، فركبوا مراكبهم عائدين بعد أن أقاموا الجمعة بالأفقسية وأقاموا شعائر الإسلام في تلك النواحي (٦).

[ختم البخاري]

[وفيه] (كان ختم البخاري بالقلعة بين يدي السلطان، وحضرة عدّة من القضاة وأعيان الدولة وغيرهم من القرّاء، واتخذ السلطان لهم حلقة، فكان القضاة سبعة،


(١) خبر فتح قبرس في: السلوك ج ٤ ق ٢/ ٧٢٢، ٧٢٣، وإنباء الغمر ٣/ ٣٦٦ - ٣٦٩، وزبدة كشف الممالك ١٣٩ - ١٤٥، والنجوم الزاهرة ١٤/ ٢٩٢ - ٢٩٨، ونزهة النفوس ٣/ ٨٧ - ٩٣، ووجيز الكلام ٢/ ٤٨٩، ٤٩٠، وتاريخ بيروت ٢٤٩ - ٢٥٢، وتاريخ الملك الأشرف قايتباي، ورقة ٥٧ أ، وتاريخ ابن سباط ٢/ ٧٩٠، ٧٩١، وبدائع الزهور ٢/ ١٠٧، والدر المنتخب ١ / ورقة ١٩٤ أ، ب، والتاريخ الغياثي ٣٥٥، وتاريخ الأزمنة ٣٤٧، وأخبار الدول ٣٠٧.
(٢) الصواب: «حتى يوقفونها».
(٣) خبر المراكب في: السلوك ج ٤ ق ٢/ ٧٢٣، ونزهة النفوس ٣/ ٩٣.
(٤) الصواب: «خمسة وعشرون».
(٥) خبر التقرير في: السلوك ج ٤ ق ٢/ ٧٢٣، ونزهة النفوس ٣/ ١٠٥، وبدائع الزهور ٢/ ١٠٧، وسمط النجوم العوالي ٤/ ٢٧٩.
(٦) خبر العودة في: السلوك ج ٤ ق ٢/ ٧٢٣، وإنباء الغمر ٣/ ٣٦٩، والنجوم الزاهرة ٢/ ٢٨٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>