للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[وفاة الناصر القبيباتي]

[١٧٣٦]- وفيه مات الناصر القبيباتي (١)، محمد بن أرغون المارداني، التركيّ الأصل، الشافعيّ.

وكان فاضلا فقيها، يستحضر الكثير من المسائل، واشتغل بأخرة فإنه كان أولا يخدم عند الأمراء من النائب (٢) عبد الغني أقمر، وهلمّ جرّا، وتقرّر أستادار (٣) عند جماعة، وولي الجيزة والحجوبية / ٦٣٩ / وداخل الدولة، ثم عنّ له الاشتغال بالفقه حتى عرفه معرفة جيدة.

ومولده سنة خمسين وسبعماية.

[شوال]

[إحضار المطلوب من قبرس]

وفي شوال بعث السلطان في البحر الملح نحوا من ثلاثماية من الجند السلطاني لمطالبة صاحب قبرس، فإن امتنع بعثوا يخبروه (٤) بما وقع، فكان من التوفيق إجابته، فعاد الجند ومعهم المال وهو عدّة من ثياب الصوف (٥).

[واقعة الفئران]

وفيه واقعة الفئران وهي من النوادر الغريبة، وذلك أنّ بلدة يقال لها كوم التجار (٦) بالغربية حدث بها من الفئران ما شاء الله أن يحدث، ووقع بينهم مقتلة عظيمة من العصر إلى قريب عشاء الآخرة، ثم وجد الناس من غد ذلك اليوم عدّة من الفئران قتلى زيادة على الخمسة آلاف فأر، فجمعوا وأحرقوا. وأفسد الفأر بتلك النواحي أشياء كثيرة جدّا ما بين مقاثي بطيخ وغيرها (٧).

[وفاة الرومي الطبيب]

[١٧٣٧]- وفيه مات إسماعيل الرومي (٨)، الصوفي، الشافعي، الطبيب.


(١) انظر عن (القبيباتي) في: إنباء الغمر ٣/ ٤٦٤ رقم ١١، والضوء اللامع ٧/ ٣١٣، وبدائع الزهور ٢/ ١٣٩ وفيه: «المقيبساني». وفي الأصل: «القبيساني».
(٢) الصواب: «مثل النائب».
(٣) الصواب: «أستادارا».
(٤) الصواب: «يخبرونه».
(٥) خبر قبرس في: إنباء الغمر ٣/ ٤٦٠.
(٦) في البدائع: «كوم النجار».
(٧) خبر الفئران في: السلوك ج ٤ ق ٢/ ٨٥٩، وبدائع الزهور ٢/ ١٣٩.
(٨) انظر عن (الرومي) في: إنباء الغمر ٣/ ٤٦٢ رقم ٤، والضوء اللامع ٢/ ٣١٠ رقم ٩٧٢، ووجيز الكلام ٢/ ٥١٦ رقم ١١٨٤، وبدائع الزهور ٢/ ١٣٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>