للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[شادّية جدّة]

وفيه قرّر نوكار الناصري، الخاصكيّ في شادّية جدّة، وقرّر معه العلم عبد الرزاق الملكي في نظرها عوضا عن السعد بن المراه، فسافر بعد أيام في البحر الملح (١).

[رسوم التجار الواردين إلى جدّة]

وفيه كتب إلى سودون المحمدي المقيم بمكة المكرّمة بالتكلّم في نظر الحرم، (وكتب) (٢) بأن لا يؤخذ من تجّار الهند الواردين إلى جدّة بالبضائع سوى العشر فقط، وأن يؤخذ من تجار مصر والشام إذا وصلوا جدّة بالبضائع من اليمن عشران، وأن يؤخذ جميع ما يحضر به من تجار اليمن من غير ثمن، ووصلت هذه المراسيم إلى مكة بعد ذلك، وقرئت بالحرم تجاه الكعبة مقابلة الحجر الأسود، وقعد السيد الشريف بركات بن عجلان صاحب مكة يدافع السلطان في أمرها، وما عمل، ولله الأمر (٣).

[فتنة المماليك]

وفيه كانت فتنة المماليك ثاروا من طباقهم بالقلعة ونزلوا مسحرين إلى القاهرة طالبين القبض على المباشرين بسبب تأخّر جوامكهم عن العادة. وكان قد أحسّ المباشرون الشرّ من ذلك، ففرّوا من ديارهم، فأتى المماليك إلى دار الزين عبد الباسط ونهبوا منه ما وجدوه، ثم توجّهوا إلى دار ابن (٤) الهيصم الوزير والأستادار ابن (٥) كاتب المناخ، فنهبوا ما قدروا عليه وما ظفروا بأصحاب الدور، وكان يوما شنيعا فتحت أسواق القاهرة في غده مغلقة، وماج الناس في الشوارع والأزقّة، واختفى الكثير من الأعيان من دورهم. وكانت الإشاعة فشت عقيب هذا الفعل في اليوم الثاني بنزول المماليك ثانيا. وكانت إشاعة كاذبة سكنت الناس لما تبيّن كذبها (٦).

[تقرير الوزارة]

وفيه قرّر في الوزارة كريم الدين ابن (٧) كاتب المناخ الأستادار عوضا عن ابن الهيصم، وقرّر ابن (٨) الهيصم بعدها في نظر الدولة بعد أمور جرت على كريم الدين (٩).


(١) خبر جدّة في: السلوك ج ٤ ق ٢/ ٩٢٨، وحوليات دمشقية ١١٨ وفيه «بكار»، وبدائع الزهور ٢/ ١٥٩.
(٢) كتبت فوق السطور.
(٣) خبر التجار في: السلوك ج ٤ ق ٢/ ٩٢٩، وحوليات دمشقية ١١٩، ١٢٠، ونزهة النفوس ٣/ ٣٠٢.
(٤) في الأصل: «بن».
(٥) في الأصل: «بن».
(٦) خبر الفتنة في: السلوك ج ٤ ق ٢/ ٩٣٠، ٩٣١، والنجوم الزاهرة ١٥/ ٥٠، ٥١ وحوليات دمشقية ١٢٠، ١٢١، ونزهة النفوس ٣/ ٣٠٤، وبدائع الزهور ٢/ ١٥٩.
(٧) في الأصل: «بن».
(٨) في الأصل: «بن».
(٩) خبر الوزارة في: السلوك ج ٤ ق ٢/ ٩٣٢، ونزهة النفوس ٣١٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>