للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

خروج الأتابك بالتجريدة ونزولهم على الفيوم ساروا إلى جهة الواح، ثم بدا لهم فنزلوا بالأشمونين، وركب إليه من ذكرنا، فقاتلوهم وهزموهم، وظفروا منهم (. . .) (١) نحوا من ستماية جمل غير ما نهبوا لهم (٢).

[سجن فياض بن دلغادر]

وفيه وصل إلى القاهرة بفيّاض الذي قبض عليه قرقماس نائب حلب فسجن بالقلعة (٣).

[غزوة المسلمين في الحبشة]

وفيه كانت غزوة عظيمة ببلاد الحبشة كانت بعث (٤) السلطان شهاب الدين أحمد بن سعد الدين ملك المسلمين أخاه خير الدين لقتال الكفّار من الحبشة فنصره الله تعالى عليهم وفتح من بلاد أمحره عدّة، وأخرب لهم ستّ كنائس. وكان الوباء العظيم قد شنّع بعامّة بلاد الحبشة ومات فيه من المسلمين والكفّار عالم لا يحصى حتى كادت أن تخلو (٥) البلاد، بل خلا الكثير منها.

وكان هلك في هذا الوباء ملك الحبشة الكافر صاحب أمحره الذي يقال له الحطي، ووقع الخلف بعده، ثم اتفقوا على إقامة صغير، فاغتنم فخر الدين الفرصة وغزى (٦) هذه الغزوة وعاد مؤيّدا منصورا ومعه من الأموال والسبايا ما لا يحصى، ثم عاد غازيا في شوال أيضا، وكانت له الأيادي في غزوته (٧)

[وفاة ملك الهند]

[١٨١٣]- وفيه مات ملك كلبرجه (٨) من الهند السلطان شهاب الدين أبو المغازي أحمد شاه بن أحمد بن حسين (٩) شاه بن مهمن (١٠) شاه، وكان من خير


(١) كلمة مهملة غير مفهومة.
(٢) خبر الوقعة في: السلوك ج ٤ ق ٢/ ٩٤٠، ونزهة النفوس ٣/ ٣١٤.
(٣) خبر السجن في: السلوك ج ٤ ق ٢/ ٣ / ٣١٥، وإنباء الغمر ٣/ ٥٤٣، وحوليات دمشقية ١٣٢.
(٤) هكذا في الأصل. والصواب أن يقال: «حيث بعث».
(٥) الصواب: «تخلوا».
(٦) الصواب: «وغزا».
(٧) خبر الغزوة في: السلوك ج ٤ ق ٢/ ٩٤٠، ٩٤١، ونزهة النفوس ٣/ ٣١٥، وحوليات دمشقية ١٣٢.
(٨) في السلوك ج ٤ ق ٢/ ٩٥٣ «كربرجه». وانظر عن (ملك كلبرجه) في: السلوك ج ٤ ق ٢/ ٩٥٣ و ٩٨٧ (سنة ٨٣٩ هـ‍)، وإنباء الغمر ٣/ ٥٥٥ رقم ٦، والنجوم الزاهرة ١٥/ ١٩٤ وفيه: «كربرجه»، والدليل الشافي ١/ ٣٨ رقم ١٢٠، ونزهة النفوس ٣/ ٣٢٤، ٣٢٥ رقم ٧٤٤، والضوء اللامع ١/ ٢٠٩، ٢١٠، ووجيز الكلام ٢/ ٥٣٨ رقم ١٢٣٨، وشذرات الذهب ٧/ ٢٢٩، ٢٣٠.
(٩) في السلوك: «حسن».
(١٠) في السلوك: «بهمن»، وفي حوليات دمشقية: «مهيمن».

<<  <  ج: ص:  >  >>