للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[القبض على جانبك الصوفي]

وفيه قبض على جانبك الصوفي بحيلة دبّرها عليه سليمان بن دلغادر حتى قيّده وسرى به ليلا من ملطية إلى بيوته بالأبلستين. وبعث سليمان يخبر السلطان بذلك (١).

[وفاة التاج الوالي]

[١٨٣١]- وفيه مات التاج الوالي، محمد بن تاج الدين بن سيفا بن شعبان القازانيّ (٢) الأصل، الدمشقيّ الشوبكي (٣).

وكان من الفسق والفساد على جانب عظيم. واتصل بعد الخمول بالمؤيّد، وحضر معه إلى القاهرة وولي ولاية الشرطة وغير ما وظيفة، وحاله معلوم. واتصل بالأشرف بعد ذلك. وكان يتمسخر له. وأخباره تطول، وكان من قبائح الدهر.

ومولده بعد الخمسين وسبعماية.

[ولاية القاهرة]

وفيه قرّر في ولاية القاهرة عمر أخو التاج، وكان نائبا عنه فيها لترفّعه هو عنها بمنادمة السلطان، وما عارضه السلطان في موجود أخيه، وكان شيئا كثيرا (٤).

[ربيع الآخر]

[تأهّب نواب الشام لنجدة حلب]

وفي ربيع الآخر أحضر إلى السلطان كتاب من شاه رخ إلى جانبك الصوفي وقد قبض على محضره وحبس بحلب يتضمّن أنه عزيز عنده، ويحرّضه على أخذ حلب، وأنه قد عيّن ولده أحمد جوكي وبابا حاجي سيقدم عليه ما يجده (٥) له، فكتب إلى نواب الشام بالتأهّب لنجدة نائب حلب إذا طلبهم إليه (٦).


(١) خبر جانبك في: السلوك ج ٤ ق ٢/ ٩٥٩، وإنباء الغمر ٤/ ١٢، وحوليات دمشقية ١٥١، والنجوم الزاهرة ١٥/ ٦٥ - ٦٨، ونزهة النفوس ٣/ ٣٣٣، ٣٣٤، وبدائع الزهور ٢/ ١٦٥، والدرّ المنتخب ١ / ورقة ١٩٧ أ، ب.
(٢) انظر عن (القازاني) في: السلوك ج ٤ ق ٢/ ٩٨٣، وإنباء الغمر ٤/ ٢٦، ٢٧ رقم ٨، وحوليات دمشقية ١٥٢ وفيه: «القاراني»، ونزهة النفوس ٣/ ٣٥٧، ٣٥٨ رقم ٧٥٠، ووجيز الكلام ٢/ ٥٤٦ رقم ١٢٦٥، والضوء اللامع ٣/ ٢٤، وبدائع الزهور ٢/ ١٦٥ وفيه «الفاراني».
(٣) الشوبكي: نسبة للشوبكة خارج دمشق. (حوليات دمشقية).
(٤) خبر الولاية لم أجده في المصادر.
(٥) في الأصل: «وبابا حاجي وسمعه ما عليه يجده له».
(٦) خبر التأهب في: السلوك ج ٤ ق ٢/ ٩٦١، والنجوم الزاهرة ١٥/ ٦٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>