للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[سرور السلطان بالقبض على جانبك]

وفيه وصل الخبر بالقبض على جانبك الصوفي، فسرّ السلطان بذلك (١).

[وفاة قصروه نائب الشام]

[١٨٣٢]- وفيه مات قصروه (٢) نائب الشام وكان من مماليك الظاهر برقوق، وتنقّل حتى ولي الأمير اخورية الكبرى في هذه الدولة، ثم نيابة طرابلس، ثم حلب، ثم دمشق.

وكان غير محمود السيرة مع عقل وأدب، وجمع المال الحرام. وكان تركته نحوا من ستماية ألف دينار، وقدم سيفه / ٦٨٦ / على السلطان على يد أمير علي أحد الحجّاب بدمشق.

[نظارة الحرم الشريف]

وفيه قرّر وليّ الدين محمد بن هاشم (٣) الششيني، المحلّي، الشافعيّ، مضحك السلطان وأحد خواصّ ندمائه في نظر الحرم الشريف وفي مشيخة الحرم بالمسجد النبوي، وعدّ ولايته بمشيخة (٤) الخدّام الطواشية من النوادر، فإنّ العادة جرت أيام الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب إلى يوم ولاية هذا أن لا يلي هذه الوظيفة إلاّ الخدّام الطواشية (٥).

[إلزام ولد قصروه بحمل مال من تركة أبيه]

وفيه قدم محمد بن قصروه، وقراجا دواداره، فألزما بماية ألف دينار من الذهب النقد وبخيول وغلال وبضائع وغيرها ممّا يكون قيمته مثلها، وعاد إلى دمشق يحمل ذلك من تركة قصروه (٦).


(١) خبر السرور في: السلوك ج ٤ ق ٢/ ٩٦١، وإنباء الغمر ٤/ ١٢، ونزهة النفوس ٣/ ٤٣٤.
(٢) انظر عن (قصروه) في: السلوك ج ٤ ق ٢/ ٩٦١ و ٩٨٤ و ٩٨٨، وإنباء الغمر ٤/ ١١ و ٣٢ رقم ٢٣، و ٦١ رقم ٢٢ (سنة ٨٤٠ هـ‍)، وحوليات دمشقية ١٥٤ و ١٥٦، و ١٥٧، والنجوم الزاهرة ١٥/ ٦٥ و ٦٥/ ١٩٥، ٢٠٠، والدليل الشافي ٢/ ٥٤٤ رقم ١٨٦٦، والضوء اللامع ٦/ ٢٢٢ رقم ٧٣٩، ووجيز الكلام ٢/ ٥٤٥ رقم ١٢٦٣، ونزهة النفوس ٣/ ٣٥٨ رقم ٧٥١، وبدائع الزهور ٢/ ١٦٥، وإعلام الورى ٤٨، وتاريخ بيروت ٢٤١.
(٣) في بدائع الزهور ٢/ ١٦٥ «محمد بن قاسم».
(٤) في الأصل: «باشيحة».
(٥) خبر النظارة في: السلوك ج ٤ ق ٢/ ٩٦١.
(٦) خبر الإلزام في: السلوك ج ٤ ق ٢/ ٩٦٢، ونزهة النفوس ٣/ ٣٣٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>